تغذيةفوائد الأعشاب

فوائد الكركديه المغلي

الكركديه المغلي او شاي الكركديه يتم إعداد عن طريق وضع بعض أجزاء نبات الكركديه في الماء الساخن، ويتميّز هذا النوع من المشروبات بمذاقٍ مشابه للتوت البري، ويمكن تناوله ساخنًا أو بعد تبريده.

هل الكركديه المغلي أو الساخن له فوائد خاصّة؟

شير الأبحاث إلى أن للكركديه فوائد صحية، حيث يساهم في تقليل ضغط الدم. وقد أشارت دراسة واحدة إلى وجود فرق في تأثير تناول الكركديه الساخن أو البارد على ضغط الدم، وهي دراسة نُشرت في مجلة International Journal of Academic Scientific Research. وأشارت الدراسة إلى أن شُرب الكركديه البارد قد ساهم في تقليل ضغط الدم بشكلٍ أكبر مُقارنةً بالكركديه المغلي لدى النساء المُشاركات في الدراسة، ولكن هذا التأثير استمر لمدة 15 دقيقة بعد شرب الكركديه. ويُعتقد أن سبب هذا التأثير يعود إلى احتواء الكركديه على الأنثوسيانين الذي يثبّط نشاط إنزيم محول للأنجيوتنسين مما يقلّل الضغط. ومن الممكن أن غلي أو تسخين الكركديه يثبّط هذه الخاصيّة فيه، إلّا أن هذه النتائج ما زالت بحاجة للمزيد من الدراسات لإثباتها. يجب التنويه إلى أنّ مشروب الكركديه قد حُضّر في هذه الدراسة بإضافة لتر من الماء البارد إلى مقدار 10 غرامات من أزهار الكركديه. ويجب الانتباه إلى أن تناول الكركديه قد يؤدي إلى انخفاض كبير في الضغط لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، لذا يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناوله.

الفوائد العامة للكركديه

يُعد الكركديه من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة القوية، التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة الضارة في الجسم وتحدّ من أمراضها. وتحتوي الكركديه على العديد من المركبات المفيدة للصحة، مثل حمض الأسكوربيك والبيتا كاروتين والبوليفينولات المضادة للأكسدة. وقد أشارت العديد من الدراسات إلى فوائد الكركديه للصحة، حيث يُمكن أن يُساعد في تحسين وظائف الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والكبد الدهني وتحسين مؤشرات الوزن والدهون في الدم. ومع ذلك، معظم هذه الدراسات تمت باستخدام تراكيز عالية من الكركديه، وما زالت هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتثبيت هذه الفوائد على الإنسان. لذلك، يُنصح بتناول الكركديه كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن

شاهد ايضا: عسل المانوكا … أغلى أنواع العسل في العالم
شاهد ايضا: ما هو تأثير نبات القرنفل على الكبد ؟

درجة أمان الكركديه

يعتبر تناول الكركديه بكميات معتدلة آمنًا عادة، ويمكن أن يكون آمنًا أيضًا عند تناول كميات أكبر بالطريقة المناسبة، ومع ذلك، قد تحدث بعض الأعراض الجانبية، مثل اضطرابات المعدة والصداع والغثيان. ويجب توخي الحذر عند استخدام الكركديه من قبل النساء الحوامل والمرضعات، خاصة عند تناول كميات كبيرة منه.

محاذير استخدام الكركديه

كما أن هناك محاذير لاستخدام الكركديه، مثل انخفاض مستويات السكر في الدم وضغط الدم، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله إذا كان المريض يتناول أدوية معينة، مثل أدوية خافضة لسكر الدم أو الأدوية الخافضة لضغط الدم.

كما يجب التوقف عن استخدامه قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل لتجنب التداخل مع مستويات السكر في الدم أثناء الجراحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى