تغذيةمعلومات غذائية

عسل المانوكا … أغلى أنواع العسل في العالم

عسل المانوكا

يعتبر العسل من أفضل المكونات الطبيعية ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات ومصادر الغذاء التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لنشاطه.

عسل المانوكا نيوزيلندي الذي يعد من أجود أنواع المكملات الغذائية التي لها العديد من الخصائص الهامة التي تدعم الصحة العامة للجسم وتقوي منعته.

يتم انتاج عسل المانوكا من النحل الموجود في جبال نيوزيلندا وأجزاء من استراليا من رحيق زهور شجرة الشاي التي تسمى أيضا بشجرة مانوكا.

يتميز هذا النوع من العسل بنكهة خاصة وبلون قاتم.

يختلف عسل المانوكا عن العسل الطبيعي بسبب ارتفاع نسبة مادة methylglyoxal ذات التأثير الكبير كمضاد للجراثيم. ويرتفع تركيز هذه المادة في عسل البنوك إلى 100 مرة أكثر مما هو موجود في العسل الطبيعي.

يتم تصنيف عسل الموكا ضمن أقوى العلاجات الطبيعية بفضل قيمته الغذائية المرتفعة، وهو يتوافر فقط في نيوزيلاندا حيث ينتجه النحل المغذي على رحيق مانوكا ومنها يتم تصديره إلى كافة دول العالم بعد اختبار جودته ومستوى نقائه من قبل مختبرات مستقلة.

لماذا عسل المانوكا الأغلى في العالم؟

لا يقتصر الأمر على طريقة جمع العسل فحسب، بل طريقة استخراجه. توجد نافذة ضيقة عندما تتفتح أزهار مانوكا فقط بين أسبوعين و 8 أسابيع في السنة، ومن ثم فإن إنتاج العالم من الملوك يعتمد على هذه الفترة المحدودة جدا سنويا. ونظرا لأن شجرة مانوكا مزاجية للغاية، يمكن أن تؤثر الظروف الجوية بشكل كبير وتحد من الوقت الذي تتفتح فيه زهرة مانوكا، مما يجعل الموسم والحصاد الإجمالي محدودا للغاية في السنوات التي تسوء فيها الأحوال الجوية، وهذا يقلل بشكل أكبر حصاد الإنتاج ويجعله سلعة نادرة جدا.

تؤثر المستويات الهيدروجينية والمعادن في التربة بشكل كبير على جودة وصحة شجرة مانوكا، كما تؤثر في النهاية على جودة رحيق مانوكا. كما تصبح مهمة مربي العسل شاقة في الحفاظ على صحة نحل العسل وضرورة عدم إيجاده لاستخراج عسل المانوكا عالي الجودة.

ينتج العالم ما يقرب من 2008 طن من هذا العسل سنويا مقارنة بحوالي 1.9 مليون طن من أنواع العسل الأخرى المنتجة عالميا. كما يجب أن تمد هذه الكمية المحدودة للغاية الطلب العالمي مما يؤدي إلى رفع السعر.

ما هي فوائد عسل المانوكا؟

أما عن فوائده فهي عديدة ومذهلة.

  • يعد علاجا فعالا لمشاكل الجهاز الهضمي بسبب خصائص هذا العسل التي تشبه المضاد الحيوي الطبيعي، فإن تناوله بانتظام يساعد على منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء وعلاج أي مشاكل هضمية سببتها هذه البكتيريا.
  • ويعد علاجا أيضا الارتجاج الحمضي المريئي ومشاكل الأمعاء والمعدة
  • ويساعد على علاج الإمساك وتسهيل الهضم
  • كما يعمل على منع الأكسدة ومنع شيخوخة الجلد المبكرة
  • كما أنه قد يساعد على تصفية البشرة من الالتهابات والمشاكل المختلفة
  • بالإضافة إلى تعزيز لمعة الشعر، عند وضع القليل منه في الشامبو
  • تحسين جودة النوم
  • خفض مستويات الكوليسترول السيء
  • وأيضا علاج أعراض التليف الكيسي.

ما هي اضرار عسل المانوكا؟

ليس كل ما هو طبيعي آمن تماما، وهذا يشمل عسل الملوك، فبالرغم من فوائده العديدة فإنه قد يسبب بعض الأضرار مثل

  • ارتفاع مستويات السكر في الدم، حيث يمتلك العسل بمختلف أنواعه محتوى عال من السكر، لذا ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من هذا العسل لمرضى السكري مع الانتظام على مراقبة مستويات سكر الدم.
  • يؤدي أيضا إلى حدوث حالات حساسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من النحل أو بعض أنواع العسل
  • وبعض حالات تسمم البوتيوليني أو الوشيقي عند إعطائه للأطفال الرضع، بحيث لا ينصح بإعطاء العسل بمختلف أنواعه للرضع أو الأطفال الذين لم يتم عامهم الأول
  • كما يؤثر على بعض أدوية العلاج الكيميائي.

سعر عسل المانوكا

أما عن سعر هذا العسل فهو يبدأ من حوالي 99 دولارا لكل مئة جرام، لذا فهو يعتبر من أغلى أنواع العسل في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى