تغذيةمعلومات غذائية

ما هو الفطور الصحي؟ تعرف عليه وعلى أبرز فوائده

الفطور الصحي هو مصطلح يُطلق على الفطور الذي يحتوي على المأكولات المفيدة للجسم، حيث يقضي أغلب الأشخاص بين 6 -7 ساعات من النوم يوميًا، وخلال هذه الفترة ما من مصدر طاقة خارجي للجسم، لذا بعد الاستيقاظ يكون الجسم بحاجة إلى الطاقة لتغذية الدماغ والخلايا لإتمام الوظائف الحيوية المطلوبة، فلا بد من تناول طعام ذو قيمة غذائية عالية.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من أصناف الفطور التي تزود الجسم بالعناصر الغذائية، إلا أنها تحتوي بالمقابل على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، فمثلا قد يحتوي الفطور الذي يتكون من البيض، واللحوم المصنعة والخبز المحمص على 500 سعرة حرارية أو أكثر، وكذلك فان الفطور الذي يتكون من الشوفان، أو حبوب الفطور المصنوعة من الحبوب الكاملة، والأفوكادو، كما يحتوي الخبز المُحمص على سعرات حرارية مرتفعة أيضاً،

لذا لا بد من النظر إلى الكميات المتناولة والحصص الغذائية المستهلكة في الفطور حتى إذا كان الطعام صحياً، كما ينصح أن يكون قليلا بالدهون، والسكريات المكررة، والسعرات الحرارية.

أهمية الفطور

تعد وجبة الفطور أهم وجبة خلال اليوم، حيث إنها أول وجبة تستهلك بعد الانقطاع عن تناول الطعام، أو الصيام خلال فترة الليل والنوم، وتساعد على تحفيز عمليات الأيض داخل الجسم، ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن تكون الأطعمة المتناولة على الفطور متوفرة في المنزل وأسعارها في متناول اليد، كما يجب أن تحتوي على المكونات الغذائيّة المُهمّة التي تزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها لأداء الأنشطة اليومية، مع الحرص أيضاً على إدخال أطعمة صحية.

وفي ما يأتي ذكر العناصر الغذائية الرئيسية للفطور الصحي:

الحبوب الكاملة:

مثل خبز الحبوب الكاملة أو الخبز الأسمر، وحبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة، والكعك المصنوع منزلياً، والشوفان، وغيرها.

البروتينات قليلة الدهون:

ومنها البيض، والبقوليات، واللحوم القليلة بالدهون، والمكسرات.

كما تحتوي اللبنة على البروتين بشكل جيد، وتعد قليلة بالسعرات الحرارية، كما يعد الحمص من البقوليات، كذلك يشكل الفول مصدراً جيداً للبروتين، والألياف الغذائية.

منتجات الحليب قليلة الدهون:

منها؛ الحليب، واللبن قليل السكر، والجبنة قليلة الدهون، مثل؛ جبن القريش.

الخضراوات، والفواكه:

مثل الفواكه المجمدة، أو الطازجة، أو العصائر الطبيعية الخالية من السكر المضاف، والعصير المخفوق أو السموذي الذي يحتوي على الخضار والفواكه، ولكن يفضل تناول الخضراوات والفواكه كاملة بدلاً من عصائرها.

ومن المهم دائماً تناول كميات تناسب الاحتياجات الشخصية.

نصائح للحصول على الفطور الصحي

  1. توضح النقاط الآتية بعض النصائح للحصول على الفطور الصحي
  2. تجنب الأطعمة والخضراوات المقلية على الفطور
  3. تجنب اللحوم المصنعة
  4. تحضير الفطور من الليلة السابقة
  5. التقليل من حجم الحصص للذين لا يرغبون بالفطور الصباحي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى