تخصصات جامعيةتعليم

ما هي هندسة الاتصالات؟

هندسة الاتصالات هي ذلك الاختصاص الذي يعنى بإيصال المعلومة من نقطة إلى أخرى بغض النظر عن بعدها ومكانها وكينونتها. وبناء عليه نستطيع أن نقول أن مهندس الاتصالات يهتم بتهيئة ومعالجة كل من مرسل المعلومة ومستقبلها وأيضا الطرق التي تسلكها تلك المعلومة، بالإضافة إلى معالجة تلك المعلومات والتي قد لا تكون بصورتها الأولية جاهزة للإرسال. هندسة الاتصالات في مختلف مجالات الحياة وبقدر شمولية هذا الاختصاص فهو لم يترك مجالا من مجالات الحياة اليومية إلا وقد تدخل فيه، إلا أنه لا بد من تنسيق العمل بين مهندس الاتصالات ومهندسي المعلوماتية والحاسبات بالدرجة الأولى والميكانيك أيضا.

تنبع أهمية هذا التخصص بشكل رئيسي لأهميته الكبيرة جدا في التطبيقات العسكرية، ما زاد من استقطابها لكثير من الاهتمام من مختلف حكومات العالم. وعلى الرغم من أنه علم جديد لا يتجاوز عمره المئة عام إلا أن التقدم والتطور الذي شهده كان يتزايد باضطراد ولا يزال. ويجب التنويه إلى أن هندسة الاتصالات تربطها علاقة وثيقة جدا مع هندسة الإلكترونيات، فهما وجهان لعملة واحدة، بل إن ما ساهم في تطور الاتصالات بهذا الشكل الكبير هو التقدم الذي شهدته هندسة الإلكترونيات.

من يدرس هندسة الاتصالات؟

هواة التكنولوجيا والبرمجة، وكل شخص تشده التقنيات الحديثة والتطبيقات الجديدة التي نشاهدها كل يوم، والذين يرغبون في فهم ألية عمل كل هذه التكنولوجيا المتطورة، فهنيئا لهم هندسة الاتصالات تنتظرهم.

ماذا تحتاج كي تدرس هندسة الاتصالات؟

لا بد لنا أن ننوه في البداية أنه كي تتخصص في الاتصالات يجب أن تملك قاعدة رياضية جيدة، فهي تعتمد كثيرا على كل من التكامل والتفاضل والاشتقاق وعلى علاقة وثيقة جدا بعلم الاحتمالات والإحصاء.

ماذا يدرس مهندس الاتصالات؟

يدرس مهندس الاتصالات مجموعة من مواد الرياضيات بالإضافة إلى أسس الهندسة الكهربائية أو الدارات الكهربائية، ويدرس مجموعة من مواد هندسة الإلكترونيات وأسس الهندسة الالكترونية والمضخات الالكترونية، الدارات الالكترونية بالإضافة إلى تعلم عدد من لغات البرمجة والمعالجات الصغرية، المتحكمات ولغات التصميم وتحليل دارسي، فضلا عن تعلم أساسيات الاتصالات بشقيها التشابه والرقمي والشبكات وتصميمها وبرمجتها ودراسة الحقول والأمواج الكهرومغناطيسية.

شاهد ايضا: ما هي أفضل التخصصات الهندسية للبنات؟
شاهد ايضا: ما هي الهندسة النووية؟
شاهد ايضا: ما هي الهندسة الزراعية؟ وما هي اختصاصاتها؟

ماذا يعمل مهندس الاتصالات؟

يعمل مهندس الاتصالات في مختلف وشتى المجالات، وبسبب التقدم الكبير الذي يشهده هذا العلم نلاحظ تشعب به إلى عدد كبير من الاختصاصات، ولا تكاد توجد شركة مهما كان نوعها إلا وتحتاج عددا من مهندسي الاتصالات بمختلف تخصصاتهم.

وهنا نورد مجموعة من أهم الوظائف المطلوبة عالميا تصميم الدارات الالكترونية، صيانة الأجهزة الالكترونية، تصميم الشبكات بمختلف أنواعها الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وإدارتها، تصميم صفحات الويب وتطويرها، البرمجة بمختلف لغاتها وتطبيقاتها وغيرها الكثير من الوظائف التي قد لا نستطيع إيجازها في بضعة كلمات.

وتشير أغلب الدراسات إلى وجود طلب متزايد على مهندسي الاتصالات بسبب الحاجة المتزايدة لهم والخدمات العديدة التي يقدمها هذا التخصص حول العالم.

تطور مهندس الاتصالات الناجح

مهندس الاتصالات الناجح لا يعتمد على المقررات الجامعية التي يدرسها خلال مرحلة دراسته لنيل البكالوريوس، ليس انتقاصا من المواضيع التي تغطيها هذه المقررات، وإنما بسبب التطور السريع والهائل، فتكاد لا تستطيع المناهج الجامعية مواكبة كل جديد في هذا العلم، لذلك وجبت ضرورة أن يعتمد مهندس الاتصالات على طرق التعلم الذاتية.

راتب مهندس الاتصالات

إن متوسط الراتب لمهندس الاتصالات هو 76,840 دولارا في السنة. قد يتغير هذا الرقم باختلاف البلدان ومتوسط دخل الفرد فيها.

مستقبل هندسة الاتصالات

لا شك أن هذا التخصص بالذات يشهد تطورا كبيرا كل يوم، وفي كل يوم تزداد الحاجة لتقنيات جديدة لمواكبة التطور الكبير. وبسبب دخول التكنولوجيا في شتى أمور الحياة كان من الضروري جدا الحصول على نقل أمن للمعلومات. فقد أصبحنا اليوم في عصر كل شيء فيه يمكن أن يتصل ويتواصل. يمكننا ملاحظة أن هندسة الاتصالات تتجه بشكل ما نحو إنترنت الأشياء، والأمن السيبراني، وتقنيات الفايبر جي وغيرها الكثير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى