اختراعات واكتشافات

كيف اكتشفت الكهرباء؟

اكتشفت الكهرباء كان الناس على دراية بالصدمات التي يحدثها سمك الرعد، وكان قدماء المصريين في نصوصهم التي يرجع تاريخها إلى 2057 قبل الميلاد، أشاروا إلى هذه الأسماك ووصفوها بأنها حامية جميع الأسماك. وفي عام 600 قبل الميلاد توصل العالم والفيلسوف الإغريقي طاليس إلى أن احتكاك مادة الكهرمان يحولها لمادة مغناطيسية تجذب الأشياء الخفيفة مثل الريش، إلى أن الصدمات الكهربائية وجاذبية الكهرمان وظاهرة البرق ظلت ألاف السنين دون تفسير

مراحل اكتشفت الكهرباء؟

حتى عام 1752 ميلاديا عندما حاول العالم والمخترع الأمريكي بنجامين فرانكلين أن يثبت أن البرق عبارة عن كهرباء، فأطلق طائرة ورقية بحبل رطب ربط به مفتاحا معدنيا، وعندما أصاب البرق الطائرة انتقلت الشحنة إلى المفتاح الذي خرجت منه شرارات، كما أحس بنجامين الصعقة الكهربائية في يده.

وفي عام 1786 ساهم البروفيسور الألماني الطبيب لويجي جالفاني عن طريق الخطأ في اكتشاف مبدأ عمل البطارية الكهربائية، إذ لاحظ نفور رجل الضفدع الذي يقوم بتصريحه عندما يضع سكينه عليها، فظن أن الكهرباء مخزنة في عضلات الضفدع

ليأتي عام 1792 ميلاديا ويثبت العالم الإيطالي أليساندرو فولتا أن الطبيب لويجي جالفاني كان على خطأ، وأن الكهرباء تكونت بسبب وجود الرطوبة بين السكين وفي الصفيحة القصديرية التي كان الضفدع ممددا عليها.

بعد ذلك قام علماء كثيرون بتفسير ظاهرة التأثير الكهربائي والمغناطيسية منهم العالم هانز كريستيان أورستد الذي اكتشف أن إبرة البوصلة المغناطيسية تتحرك بفعل تيار كهربائي مجاور، وكان ذلك في عام 1820.

شاهد ايضا: من اخترع الألواح الشمسية؟

وبنفس العام قام عالم الرياضيات الفرنسي أندريه أمبير بتفسير العلاقة بين الكهرباء والمغناطيسية، ووجد أنه في حالة تدفق تيار كهربائي في نفس الاتجاه في السلكين متوازيين قريبين تجذب الأسلاك بعضها بعضا. وعندما تسير التيارات الكهربائية في اتجاهين متعاكسين فإن الأسلاك تتنافر، وسمي هذا بنظرية الديناميكا الكهربائية لذلك سميت وحدة قياس شدة التيار بل أمبير نسبة إليه.

وفي عام 1827 قام العالم الألماني جورج أوم بتحليل الدائرة الكهربائية حسابيا، وأطلق على وحدة قياس مقاومة التيار الكهربائي اسم أوم نسبة إليه.

ليأتي عام 1831 ومعه اكتشاف العالم الإنجليزي مايكل فاراداي بتوليد الطاقة الكهربائية من خلال تحريك ملف نحاسي داخل مجال مغناطيسي. ومن هنا اكتشف المبدأ الأساسي ليومنا هذا لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام المجال المغناطيسي والذي يقوم عليه مبدأ عمل المولد الكهربائي.

ثم أنشأ إديسون في عام 1882 أول محطة كهربائية لتوليد الكهرباء بنظام التيار المستمر تقع في نيو يورك. وفي عام 1887 طور المخترع الصربي الأمريكي نيكولا تسلا محركا يعمل بنظام التيار المتردد لنقل الكهرباء لمسافات أطول من التيار المستمر الخاص ب إديسون وبتكلفة أقل.

وفي عام 1888 حصل المخترع الأمريكي جورج وستینگ هاوس على حقوق استغلال نظام التيار المتردد وعمل على تطويره وبناء شبكة تيار متردد عملية، واستخدمه لأول مرة في إضاءة معرض شيكاغو العالمي في عام 1893

زر الذهاب إلى الأعلى