حول العالممدن مصرية

مدينة أبو قير الجديدة .. اول مدينة مصرية من الجيل الخامس

مدينة أبو قير الجديدة، مصر في طريقها إلى بناء واحدة من أجمل مدن العالم، وأول مدينة بالكامل من الجيل الخامس داخل جزيرة صناعية في البحر المتوسط.

فما هي مدينة أبو قير الجديدة؟

مدينة ابو قير الجديدة. تعتبر أولى مدن الجيل الخامس التي تم البدء في تشييدها في مصر عامة والإسكندرية على وجه الخصوص، لتصبح المدينة بذلك أول مدينة مصرية يتم بناؤها بالكامل داخل جزيرة صناعية في البحر الأبيض المتوسط.

وما الهدف من انشائها؟

الهدف الأساسي وراء مدينة ابو قير الجديدة بأن تكون مدينة استثمارية تجارية بحتة تضم أكبر ميناء بحري على السواحل الشمالية، فضلا عن الأبراج الشاهقة والمنطقة المفتوحة على غرار مدن دبي الحديثة.

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأنه سيتم إضافة حيز عمراني جديد لمنطقة شرق الإسكندرية، بحيث تضم أكبر ميناء بحري على السواحل الشمالية والبحر المتوسط، وهو ميناء أبوقير، إلى جانب إدراج مختلف المرافق والمراكز الخدمية التي من شأنها إظهار المفهوم التكنولوجي الحديث لمدينة ابو قير الجديدة، بما فيها العديد من المشروعات التعليمية والمناطق السياحية والفنادق الفاخرة والأبراج السكنية، ومجمعات الأسواق والمطاعم والمستشفيات والمراكز العلاجية والصحية والأندية الرياضية.

أين تقع مدينة أبو قير الجديدة؟

تقع مدينة ابو قير الجديدة داخل مياه البحر المتوسط في الاتجاه الشرقي لمدينة الإسكندرية مجاورة بذلك مدينتي ابو قير الحالية و المعمورة.

مساحة مدينة أبو قير الجديدة

كما تتكون المدينة الجديدة على مساحة 1400 فدان بعد ردم مساحتها داخل المياه، وتضم أبراجا ضخمة ومجموعة كبيرة من الفيلات لتكون قوة اقتصادية جديدة تدعم حركة النقل البحري في مصر.

وستكون المدينة الجديدة مرتبطة بميناء أي الإسكندرية والدخيلة مما يساهم في دفع حركة التجارة البحرية.

الاستثمارات والانشاءات

مشروعات البنية التحتية لمدينة وميناء ابو قير الجديد باستثمارات تصل لنحو تسعة عشر مليار جنيه على مساحة 5 ملايين متر، مساحة المدينة وأربع شركات مقاولات مصرية تشارك في التنفيذ ومكاتب تصميمات هندسية أمريكية.

من المتوقع أن تحدث مدينة أبو قير الجديدة ضجة عالمية فور البدء في ظهور معالم الميناء الجديد، إذ يعد فرصة استثمارية إقليمية، بالإضافة إلى تميز هذا المشروع بكونه من أوائل المنشآت المصرية التي يتم تشييدها داخل مياه البحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى