مال وأعمال

ما هي الجمعية العامة في الشركات المساهمة وما أنواعها؟

الجمعية العامة في الشركات المساهمة هي هيئة تشريعية تتألف من المساهمين في الشركة وتعتبر أعلى سلطة صنع القرار في الشركة. تعقد الجمعية العامة عادةً مرة واحدة في السنة وتشمل جميع المساهمين الذين يمتلكون أسهمًا في الشركة. وهذا لان رأس مال الشركة المساهمة مقسم إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول بين المساهمين. وكون أعداد المساهمين كبيرة ومتغيرة كان لا بد من إطار يجمعهم في الشركة لإشراكهم في اتخاذ القرارات وإدارتها وهذا الإطار هو الجمعيات العمومية أو جمعيات المساهمين.

ما هي أنواعها الجمعية العامة في الشركات المساهمة؟

للشركات المساهمة ثلاثة أنواع من الجمعيات العمومية.

  • الجمعية التأسيسية
    يدعو المؤسسون جميع المكتتبين إلى عقد جمعية تأسيسية خلال 54 يوما من تاريخ قرار الترخيص بتأسيس الشركة المساهمة لكل مكتتب أيا كان عدد أسهمه. حق حضور الجمعية التأسيسية وغيرها من الجمعيات العامة. ويشترط لصحة الاجتماع حضور عدد من المكتتبين يمثل نصف رأس المال على الأقل. أبرز ما تختص به الجمعية التأسيسية تعيين أعضاء أول مجلس إدارة وأول مراجع حسابات إذا لم يكونوا قد عينوا في عقد تأسيس الشركة والتحقق من الاكتتاب بكل أسهم الشركة وإقرار النصوص النهائية لنظام الشركة الأساس.
  • الجمعية العامة العادية.
    يرأس اجتماعات الجمعيات العامة للمساهمين رئيس مجلس الإدارة أو نائبه عند غيابه أو من ينتدب عنه مجلس الإدارة. لا يكون انعقاد اجتماع الجمعية العامة العادية صحيحا إلا إذا حضره مساهمون يمثلون ربع رأس مال الشركة على الأقل ما لم ينص نظام الشركة الأساس على نسبة أعلى بشرط ألا تتجاوز النصف. إذا لم يتوفر النصاب القانوني لعقد اجتماع الجمعية العامة العادية وجهت دعوة إلى اجتماع ثان خلال 30 يوما. يكون الاجتماع الثاني صحيحا أيا كان عدد الأسهم الممثلة فيه، فيما عدا الأمور التي تختص بها الجمعية العامة غير العادية. تختص الجمعية العامة العادية بجميع الأمور المتعلقة بالشركة وتنعقد مرة على الأقل في السنة خلال الأشهر الستة التالية لانتهاء السنة المالية للشركة. وتجوز دعوة جمعيات عامة عادية أخرى كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
  • الجمعية العامة غير العادية.
    لا يكون اجتماع الجمعية العامة غير العادية صحيحا إلا إذا حضره مساهمون يمثلون نصف رأس المال على الأقل ما لم ينص نظام الشركة الأساس على نسبة أعلى بشرط ألا تتجاوز الثلثين.إذا لم يتوافر النصاب اللازم لعقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية، وجهت الدعوة إلى اجتماع ثان، ويكون صحيحا إذا حضره عدد من المساهمين يمثل ربع رأس المال على الأقل وإذا لم يتوافر النصاب اللازم في الاجتماع الثاني وجهت دعوة إلى اجتماع ثالث ينعقد ويكون صحيحا أيا كان عدد الأسهم الممثلة فيه بعد موافقة الجهة المختصة.
    تصدر قرارات الجمعية العامة غير العادية بأغلبية ثلثي الأسهم الممثلة في الاجتماع إلا إذا كان قرارا متعلقا بزيادة رأس المال أو تخفيضه أو بإطالة مدة الشركة أو بحلها قبل انقضاء المدة المحددة في نظامها الأساس أو اندماجها مع شركة أخرى، فلا يكون صحيحا إلا إذا صدر بأغلبية ثلاثة أرباع الأسهم الممثلة في الاجتماع.

شاهد ايضا: ما هي وظائف المستقبل؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى