رياضةكرة القدم

ملعب مرسيدس بنز تحفة معمارية وجوهرة تكنولوجية

ملعب مرسيدس بنز هو ملعب رياضي يعد الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية على مستوى العالم، إذ لا يشبهه أحد من الملاعب الأخرى، فهو أعجوبة معمارية وتقنية خالدة فريدة من نوعها بالشكل والاستخدام وجوهرة وصفت بالأكثر عصرية على أرض أتلانتا في جورجيا بتكلفة بلغت مليار ونصف المليار دولار أمريكي.

تاريخ انشاء ملعب ملعب مرسيدس بنز

بدأت خطة بناء مشروع الملعب في عام 2010، وتم بالفعل البدء في بنائه في مايو عام 2014، وكان من المقرر الانتهاء منه في بداية عام 2017، ولكن حدث تأخيرات في البناء إلى أن تم افتتاح الاستاد رسميا في 26 من أغسطس لعام 2017، ويعد ملعب مرسيدس بنز بمثابة الملعب الرئيسي لنادي أتلانتا يونايتد.

تصميم ملعب ملعب مرسيدس بنز ومميزاته

للملعب مميزات فاخرة كانت السبب في جعله تحفة معمارية فريدة للغاية، وأبرز تلك المميزات

تصميم سقفه القابل للسحب واللف فهو يعد الأكثر حداثة، إذ لم يتم القيام بتصميم مثله مسبقا، وتم استيحاء تصميمها من العين التي تتواجد داخل البانثيون القديم في روما. ويحتوي السقف على وهم بصري أنيق يزن آلاف الأطنان من الفولاذ وعجلة دوارة تتكون من 8 ألواح شفافة مثلثة الشكل، تبلغ طول كل لوحة منها 220 قدما، إذ تستغرق عملية فتح السقف كاملا 8 دقائق و7 دقائق فقط لإغلاقه.

يحتوي علي 71 الف مقاعد عامة

ومن مميزاته وجود أكبر لوحة فيديو في العالم حيث تقع أسفل السقف مباشرة لوحة الهالة وهي 3 آلاف و 200 قدم طولية من لوحات الشريط. وتتكون لوحة الهالة من 616 قسما صغيرا، ويتكون كل قسم من لوحات أصغر تحتوي على مجموعة من المصابيح الصغيرة وأينما كان مكانك في الملعب ستحصل على مشاهدة بزاوية 360 درجة وبجودة عالية.

شاهد ايضا: ملاعب عراقية بمواصفات أوروبية

وبجانب تصميمه المذهل، يحتوي الملعب على 15 خيارا محليا لطعام أتلانتا، ويحتوي على 670 نقطة بيع ومطاعم وسلسلة طهاة مدرجة تحت شعار أفضل أتلانتا.

يدمج الملعب الفن المعاصر بداخله وخارجه بتمثال طائر الصقر المعدني العملاق الذي يعتبر فنا قائما بذاته، حيث يبلغ ارتفاعه 12 مترا وطول جناحيه 21 مترا.

وكما يحتوي على ساحة خضراء تبلغ مساحتها 11 فدانا بمقاعد قابلة للطي بالأسفل وستائر ميكانيكية. الرواق العلوي يتضمن منطقة امتياز تشمل جدار فيديو لبث الألعاب.

ويعد الملعب مملوك كل حكومة ولاية جورجيا من خلال هيئة مركز المعلومات العالمي بجورجيا، ومن المتوقع في عام 2026 استضافة هذا الاستاد بعض المباريات أثناء فعاليات كأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك. المناظر في كل مكان الرائعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى