رياضةكرة القدم

ملاعب عراقية بمواصفات أوروبية

ملاعب عراقية، ترجم العراقيون عشقهم لكرة القدم بملاعب عصرية بنيت على الطراز الأوروبي وبعد رفع الحظر عن العراق وانطلاق بطولة خليجي 25، زحف العرب إلى بلاد الرافدين وصدم لدى رؤيتهم تحفا فنية وليس ملاعب وقابلوا شعبا مضيافا لا يريد سوى أن يتخلص من براثن الحرب ليوصل منتخبه إلى الملاعب العالمية. عشرات الملاعب تتوزع في العراق معظمها تم افتتاحها مؤخرا ومصممة على الطراز الحديث ومنها ما زال قيد الإنجاز.

ملاعب عراقية بمواصفات أوروبية

ملعب البصرة

ملعب البصرة والذي يعرف باسم ملعب جذع النخلة ويحاكي تصميمه النخلة، تلك الشجرة التي لطالما ميزت بلاد الرافدين. يتسع الملعب 65 ألف متفرج، وهناك ملعب ثانوي يتسع 10 آلاف شخص بالإضافة 4 ملاعب ثانوية تستخدم للتدريب.

ملعب الميناء الجديد.

يتسع الملعب 30 ألف متفرج ويمتد على مساحة 51 دونما. وهناك ملعبان ملحقا يستخدمان للتدريب. تم افتتاح الملعب خلال عام 2022. وتصميمه مستوحى من تاريخ المدينة وطبيعتها البحرية، حيث يظهر على حائطه في شكل أمواج بحرية وسقفه مفتوح على شكل أشرعة.

ملعب التاجيات الدولي.

وضع حجر الأساس للملعب في عام 2011، تبلغ تكلفة المشروع نحو 227 مليار دينار عراقي. يعرف ملعب التاجيات أيضا باسم ملعب بغداد. توقف بناء الملعب بسبب بعض العقبات الاقتصادية، وإذا ما تم استكماله سيكون ثاني أكبر ملعب في البلاد حيث يتسع لنحو 60 ألف متفرج.

ملعب المدينة الدولي.

تغير اسم الملعب منذ تاريخ إنشائه حتى افتتاحه 4 مرات. سمي باسم ملعب الحبيبة ثم الشهداء ليستقر أخيرا على اسم المدينة، افتتح الملعب في عام 2021 وكلفة تشييده نحو 120 مليون دولار. يتسع لنحو 30 ألف متفرج ويعتمد كليا في تشغيله على الطاقة الشمسية، حيث تتوزع الخلايا الشمسية على سقف الملعب وتزوده بكل احتياجاته من الكهرباء. وبالإضافة للملعب الرئيسي، يوجد أيضا ملعب لمرفق للتدريب يتسع كل واحد منهما ما بين 2000 إلى 5 آلاف متفرج. أيضا يحتوي المشروع على مضمار للجري وفندق ومواقف للسيارات.

ملعب كربلاء الدولي.

قامت شركات أجنبية بتنفيذ الملعب ولديه أرضية من أفضل الأرضيات مقارنة بملاعب آسيا. يتألف الملعب من طابقين ويتسع 30 ألف متفرج، وضعت مدرجات على مقربة من أرض الملعب لمحاكاة الملاعب الإنجليزية التي تعتمد على تفاعل الجمهور مع كل حركة للاعبين. ويحتوي الملعب أيضا على أحدث التكنولوجيا المستخدمة في الملاعب. ويضم الملعب مرافق رياضية عدة مثل ملاعب للتدريب ومسبح أولمبيا وفندقا ضخما لإقامة الوفود الأجنبية.

ملعب النجف الدولي.

بدأ العمل على المشروع عام 2011 وتوقف لعدة مرات بسبب المعوقات المالية، بلغت تكلفة الملعب أكثر من 100 مليون دولار، وهو الثالث من نوعه بعد ملعبي البصرة وكربلاء، ويأتي تصميمه مشابها لتصميم الملاعب الإنكليزية. مكون من طبقتين مع سقف مفتوح ويلحق به مرفقات رياضيين واحد للتدريب وآخر لمسابقات ألعاب القوى تم افتتاحه عام 2018

ملاعب حديثة في العراق قيد الإنشاء

ملعب بابل

ملعب صلاح الدين

ملعب الأنبار الأولمبي

ملعب الموصل الدولي

شاهد ايضا: معلومات عن نادي النصر السعودي

بالإضافة للمدينة الرياضية المهداة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يتوقع أن يحمل الملعب اسم صقر العرب أو مدينة الملك سلمان، تم تخطيط الملعب ووقع الاختيار على موقع الإنشاء، لكن لم يتم الشروع في التنفيذ حتى اليوم، وذلك بسبب بعض العقبات. وباستثناء هذا الملعب الذي ستتولى السعودية مهمة إنشائه، تحتاج ملاعب العراق الحديثة التي ما زالت قيد الإنشاء إلى أكثر من مليار دولار حتى تصبح جاهزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى