تعليمثقافة

مكتبة الشيخ محمد بن راشد في دبي

مكتبة محمد بن راشد التي تضم أكثر من مليون ومئة ألف كتاب بأكثر من لغة تحتوي على حوالي 6 ملايين رسالة علمية فيها، ما يزيد عن 5 آلاف من المنشورات الدورية، كأرشيف عالمي لـ 325 سنة، وباتت تجسد واجهة دبي الثقافية.

فما هي حكاية هذه المكتبة؟

متى تم تأسيس مكتبة الشيخ محمد بن راشد في دبي؟

بدأت الحكاية في فبراير من العام 2016 عندما أعلن الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم عن تصميم أكبر مشروع ثقافي في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وهو مكتبة الشيخ محمد بن راشد بتكلفة تجاوزت المليار درهم إماراتي. ليبدأ بناء المكتبة التي التي اتخذت شكل كتاب مفتوح في سبتمبر من العام نفسه على مساحة 650 ألف قدم مربع، وعلى ارتفاع 7 طوابق تتضمن سرداب وطابق أرضيا، بالإضافة إلى مخزن كتب آليا ومختبر تحويل رقمي، وفي 16 من يونيو 2022، افتتحت المكتبة للجمهور، كما استضافت اجتماع مجلس دبي التنفيذي في 23 من يونيو 2022.

شاهد أيضا: ما هي اجمل معالم مدينه دبي؟

خدمات مكتبة الشيخ محمد بن راشد

مع اختزالها لتاريخ عريق من الثقافات والحضارات، تشكل مكتبة محمد بن راشد صرحا ثقافيا متميزا على المستوى التعليمي والثقافي والسياحي، حيث تتألف المكتبة من تسع مكتبات متخصصة، وهي

  1. المكتبة العامة
  2. مكتبة الإمارات
  3. مكتبة الشباب
  4. مكتبة الطفل
  5. مكتبة المجموعات الخاصة
  6. مكتبة الخرائط والأطالس
  7. مكتبة الفنون والإعلام
  8. مكتبة الأعمال
  9. مكتبة الدوريات

لتكون المكتبة بذلك حاضنة لأطياف المجتمع كافة، ومركزا ثقافيا يجذب الباحثين والمثقفين من مختلف أنحاء العالم، لا سيما مع قدرتها على استيعاب حوالي 9 ملايين زائر سنويا.

تقنيات حديثة

مع اعتمادها على أحدث التقنيات العالمية تستخدم مـكتبة الشيخ محمد بن راشد أحدث تكنولوجيا المكتبات العالمية والذكاء الصناعي، بالإضافة إلى ضمها لمخزن آلي ونظام استرجاع إلكتروني للكتب، ما يجعلها مـكتبة ذكية بامتياز، كما أن اعتماد الـمكتبة على أكشاك الخدمة الذاتية والروبوتات الذكية للرد على استفسارات الزوار يجعل كل من يزورها يحظى بتجربة فريدة واستثنائية، لا سيما مع وجود تقنيات الواقع المعزز والافتراضي وغيرها،

مكتبة صديقة للبيئة

في الوقت الذي صممت فيه المكتبة لتكون صديقة للبيئة، لهذا فهي تراعي أعلى معايير الاستدامة. وتحصل على 10% من طاقتها التشغيلية عبر الألواح الشمسية. وقد صمم الهيكل الخارجي للمكتبة حتى يعزل ما في داخل المبنى ويخفف الاكتساب الحراري، ما ساعد على تنظيم بيئة المبنى الداخلية.

ختاما، لطالما كانت المكتبات العربية منارة للعلم والعلماء، بدءا من مكتبة بيت الحكمة في بغداد، مرورا بمكتبة الأمويين في الأندلس، وصولا إلى مكتبة دار العلم في الشام، ولكن مع مرور الزمن تراجع دور المكتبات العربية إقليميا ودوليا.

ليكون تأسيس مكتبة الشيخ محمد بن راشد بمثابة المنارة التي تضيء الطريق للمبدعين والمثقفين والمفكرين العرب. قوة لتكمل سلسلة الثقافة العربية العظيمة في امتلاك أكبر المكتبات وأهمها عالميا من جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى