ثروات طبيعيةعلوم الأرض

تعرف على المحميات الطبيعية فى مصر

طبقا للموقع الالكتروني لوزارة البيئة المصرية فيوجد في مصر ٣٠ محمية طبيعية في الوقت الحالي بتشغل حوالي ١٣.١٤% من اجمالي مساحة البلاد وبذلك بتحتل مصر المرتبة ١١٢ عالميا من حيث مساحة المحميات الطبيعية الي مساحة الدولة ككل حيث تشغل مساحة 131722 كيلو متر مربع تقريبا وده طبقا لاخر اصدار سنة 2018 طبقا لموقع الاحصائيات العالمي index mundi تحتوي مصر على العديد من المحميات الطبيعية (وصلت حتى الآن إلى أكثر من 30 محمية طبيعية) والتي توفر الحماية للموارد الطبيعية والحفاظ على الاتزان البيئي بتتمتع مصر بوجود بيئات طبيعية مختلفة فيها بداية من البحر ونهاية بالصحراء.

حيث تضم مصر الصحراء الغربية والشرقية اضافة الي شبه جزيرة سيناء وسواحل البحر الاحمر والبحر الابيض المتوسط بالاضافة الي انواع نادرة من الحيوانات والنباتات بجانب الشعاب المرجانية والاسماك الملونة تحت الماء وتاريخيا تعود فكرة انشاء المحميات الطبيعية في مصر الي عام 1983 حيث صدر اول قانون باعلان 20 منطقة كمحميات طبيعية في البلاد ونهاية بالعام 2012 باعلان منطقة محمية نيزك جبل كامل المحمية الطبيعية رقم 30 في البلاد

تقسيم المحميات الطبيعية في مصر الي:

  • محميات طبيعية خاصه بالابحاث العلمية
  • ومحميات للمناظر الطبيعية الخلابه
  • ومحميات للموارد الطبيعية
  • باضافة الي محميات التراث القومي

ما هي انواع المحميات الطبيعية؟

تصنيف المحميات الطبيعية في مصر علي اساس الاعتبارات البيئية الي 3 مجموعات وهي:

  • محميات الاراضي الرطبة وتندرج تحتها المحميات البحرية
  • محميات المناطق الصحراوية والجبلية
  • محميات التكوينات الجيولوجية

المحميات الطبيعية في مصر

محمية رأس محمد

تقع هذه المحمية في شبه جزيرة سيناء عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة، وتمثل الحافة الشرقية لمحمية رأس محمد حائطاً صخرياً مع مياه الخليج الذى توجد به الشعاب المرجانية، كما توجد قناة المانجروف التى تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول حوالى 250 م. وتتميز منطقة رأس محمد بالشواطئ المرجانية الموجودة فى أعماق المحيط المائى لرأس محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، وتحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافه جوانبها البحرية

محمية سانت كاترين

محمية تراث طبيعي وثقافي عالمي، تبلغ مساحتها 5 آلاف و750 كيلومترًا مربعًا، على مسافة 550 كيلومترًا من القاهرة، وتحتوي على ثروة طبيعية وتراث ثقافي كبير، كما أن بها موائل صحراوية طبيعية للعديد من الأحياء النباتية والحيوانية، ويوجد بها 27 نوعًا من الزواحف، وتحتوي على 22 من 28 نوعًا من الفصائل الفريدة في العالم والموجودة في سيناء.

ومن أمثلة الثروات الطبيعية الموجودة فى محمية سانت كاترين:

  • الحياة البرية:
    تتمثل فى أنواع الثدييات التى منها التيتل النوبى والغزال المصرى والوبر والنمر السينائى والذئب والضبع والثعلب والحردون والقنفد العربى والفأر الشوكى والجربوع وغيرها، كما يوجد 27 نوع من الزواحف مثل الثعبان والطريشة والضب والورل والحية وغيرها.
  • الحياة النباتية:
    تحتوى المنطقة على 22 من 28 نوع من الفصائل الفريدة فى العالم والموجودة فى سيناء مثل السمو والحبك والقيصوم والزعتر والشيح والعجرم والبعيثران والطرفة والسكران وغيرهم من النباتات الطبية والنباتات السامة وغيرها.
  • التراث الأثرى:
    يتمثل فى وجود عدد كبير من الكنائس والأديرة مثل دير سانت كاترين والآثار من العصر البيزنطىكما توجد آثار ترجع إلى العصر الفرعونى والعصور اللاحقة.
  • المناظر الطبيعية:
    تتميز المنطقة بارتفاعها عن سطح البحر والجبال العالية وبها أعلي قمم جبال مصر مثل جبل كاترين وموسي وسربال وام شومر والثبت والمناظر الطبيعية الجبلية والواحات حول عيون المياه والآبار تعتبر من المناظر الفريدة الخلابة علي مستوى العالم.

محمية وادي العلاقي

محمية صحاري ومحيط حيوي، تبلغ مساحتها 30 ألف كيلومتر مربع، على مسافة 950 كيلومترًا من القاهرة، وهو عبارة عن نهر جاف كبير كان ينبع من تلال البحر الأحمر وخاصة من جبل علبة، وبعد بناء السد العالي وامتلاء بحيرة ناصر بالمياه دخلت المياه وادي العلاقي، وأصبح جزءًا من البحيرة.

محمية وادي الجمال بمنطقة حماطة

تقع المنطقة المعنية في جنوب محافظة البحر الأحمر وتضم قطاع من ساحل البحر يبلغ طوله حوالي 60 كيلومتر بعمق متوسط يبلغ حوالي 50 كيلومتر في جبال الصحراء الشرقية و حوالي عشرة كيلومترات في البحر الأحمر.

أهم العناصر الطبيعية المراد صونها:

  • حوض وادي الجمال:
    تضم المنطقة وادي الجمال، أحد أكبر و أغنى أودية الصحراء الشرقية و يتميز عن غيره بازدهار المجتمعات النباتية به و تطورها و التي تعتمد عليها أنواع كثيرة من الكائنات ومنها أنواع نادرة ومهددة بالفناء.
  • جبل حماطة:
    أحد أعلى جبال الصحراء الشرقية والذي يؤوي تنوع كبير من النبات والحيوان.
  • أحراش المانجروف (الشورى):
    تمتد على طول أجزاء من سواحل المنطقة وتمثل بعض من أكبر وأهم أحراش أشجار المانجروف في مصر، وهي بيئة متميزة، بالغة الأهمية، شديدة الحساسية ونادرة الوجود في البلاد.
  • الشعاب المرجانية:
    أما البيئة البحرية فتضم بعض من أفضل الشعاب المرجانية في مصر والتي لا تزال تحتفظ بطبيعتها البكر ولها شهرة دولية تجذب السائحين من أرجاء العالم، و توجد الشعاب المرجانية على طول الشاطئ أو توجد كجزر مغمورة في وسط البحر.
  • لحشائش البحرية:
    وتضم البيئة البحرية أيضا بعض من أهم مراعي الحشائش البحرية في البحر الأحمر، وهي ذات أهمية خاصة لبعض الكائنات النادرة و لتكاثر الأسماك.
  • الجزر البحرية:
    توجد بالمنطقة أيضا عدة جزر ذات أهمية دولية لتكاثر الطيور والسلاحف البحرية.
  • الشواطئ الرملية:
    تضم المنطقة أهم شواطئ تكاثر السلاحف البحرية في مصر.
  • التنوع البيولوجي:
    تتمتع المنطقة بتنوع عظيم في النظم والبيئات الطبيعية وبالتالي في أنواع الكائنات التي تعتمد عليها، وكذلك تضم المنطقة بيئات في غاية الأهمية لعدد كبير من الأنواع المهددة سواء برية أو بحرية.
  • الملامح الطبيعية والمعالم الجيولوجية:
    تحوي المنطقة على جيولوجية متميزة و مناظر ذات قيمة جمالية عالية.

محمية الغابة المتحجرة

تزخر منطقة الغابة المتحجرة بكثافة من السيقان وجذوع الأشجار المتحجرة ضمن تكوين جبل الخشب والذى ينتمى إلى العصر الأوليجوسينى ويتكون من طبقات رملية وحصى وطفلة وخشب متحجر يتراوح سمكها 70 – 100متر وهى غنية بدرجة ملحوظة ببقايا وجذوع وسيقان الأشجار الضخمة المتحجرة والتى تأخذ أشكال قطع صخرية ذات مقاطع أسطوانية تتراوح أبعادها من سنتيمترات إلى عدة أمتار وتتجمع مع بعضها على شكل غابة متحجرة . ومن هنا فإنه يرجح أن تكوين الغابة المتحجرة بالمعادى يرجع إلى أن أحد أفرع نهر النيل القديم منذ العصور الجيولوجية السحيقة قد حمل هذه الأشجار إلى مسافات طويلة وألقاها فى هذا المكان ثم تحفرت (تحجرت) .

محمية وادي الريان

وتبلغ مساحتها 1759 كيلومتر مربع وتبعد مسافة حوالي ١٥٠ كيلومتر عن مدينة القاهرة وتتميز منطقة وادى الريان ببيئتها الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية ومسطحات مائية واسعة وحياة نباتية مختلفة وحيوانات برية متنوعة والحفريات البحرية الهامة والمتنوعة

يتضمن وادى الريان المناطق الهامة التالية:

  • منطقة الشلالات:
    هى مناطق تكونت نتيجة تجمعات مياه الصرف الزراعى. وهى من مناطق الرياضات البحرية المختلفة
  • وادى الحيتان:
    هى منطقة للحفريات فى الشمال الغربى لمحمية وادى الريان يرجع عمرها إلى حوالى 40 مليون عام وهذه الحفريات لهياكل متحجرة لحيتان بدائية وأسنان سمك القرش وأصداف وغيرها من الحيوانات البحرية التى تعتبر متحفاً مفتوح
  • منطقة عيون الريان:
    وبيوجد فيها ٤ عيون كبريتية طبيعية وبيعيش فيها اكثر من ١٠٠ نوع من الطيور و١٦ نوع من النباتات والعديد من الحيوانات البرية زي ثعلب الرمال والغزال المصري والثعلب الاحمر
  • منطقة جبل الريان – جبل المشجبيجة:
    ويشتمل على أخاديد عميقة ويعرف بالصخرة المفلوقة وهو من الاماكن المفضلة لرؤية بانوراما لوادى الريان وللرحلات الخلوية.

محمية بركة قارون

وتعتبر من أقدم البحيرات الطبيعية فى العالم وهى البقية الباقية من بحيرة موريس القديمة والتى اشتهرت عالمياً بتوافر رواسب حفرية بحرية ونهرية وقارية يرجع عمرها إلى حوالى 40 مليون سنة منها حيوان الفيوم الضخم الذى يشبه الخرتيت كما كان يوجد مصب نهرى ضخم له دورات ترسيبية عاشت عليها أسلاف الأفيال القديمة مع حيوان الفيوم وأسلاف فرس النهر وكذلك الدرافيل كما يوجد أسماك القرش وأسلاف الطيور التى تعيش فى أفريقيا كما ظهرت حفريات أقدم قرد فى العالم ايجيبتوبثكس الذى يرجع عمره إلى عصر الأوليجوسين ووجود بعض الأشجار المتحجرة . يوجد بالمنطقة تنوع كبير من أنواع الزواحف والبرمائيات والثدييات التى لها أهمية كبيرة فى النظام البيئى للمحمية .

محميات جزر نهر النيل

وهي محميات جزر نهر النيل بالمحافظات المختلفة حيث تعتبر جزر نهر النيل والبالغ عددها ١٤٤ جزيرة بمختلف محافظات مصر محميات طبيعية علي مساحة 37 الف فدان تقريبا من عام 1998، 95 جزيرة من اسوان حتي القاهرة وبعدها 30 جزيرة في فرع رشيد و19 في فرع دمياط وتعتبر ابرز جزر نهر النيل هي جزيرة فيلة جزيرة الفنتين وسهيل والنباتات ونهاية بجزيرة الموز او شرباص في فرع دمياط

محمية السلوم

محمية السلوم أعلنت محمية طبيعية في عام 2010 ،هي أول محمية ذات مكون بحرى خالص في المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط، مضافا إليها شريط برى ساحلى يحيط بها لحماية الأنظمة البرية والساحلية.

وتقع المحمية على الحدود الغربية لمصر مع ليبيا في الجزء الشمالي الغربي من محافظة مرسى مطروح وتغطى مساحة حوالى 383 كم2 ويقع الجزء البحرى منها في المياه الإقليمية المصرية، بالإضافة إلى الجروف شمال مدينة السلوم وجزء ساحلى يمتد لمسافة حوالى 500 متر بعمق النطاق الساحلى

محمية علبة الطبيعية أو جبل علبة

هي من أهم وأكبر المحميات الطبيعية المصرية، تقع في الركن الجنوبي الشرقي في مثلث حلايب وتبلغ مساحتها 35600 كم مربع، تقع بين خطي عرض 22 و23.30 وخطي طول 34.5 و37. وأعلنت محمية طبيعية سنة 1986. و تحوي المحمية العديد من الموارد الطبيعية والبشرية والثقافية ما بين حياة برية ونباتات طبية واقتصادية وقبائل محلية وثقافات وآثار فرعونية ورسومات قديمة بالإضافة إلى الثروات الجيولوجية والمعدنية والموارد المائية من آبار وعيون للمياه العذبة كما يثريها البحر الأحمر بثروات بحرية كبيرة من شعاب مرجانية وحشائش بحرية وكائنات بحرية نادرة بالإضافة إلى إلى العديد من جزر البحر الأحمر في نطاق حدود المحمية والتي تحوي السلاحف البحرية وأنواع عديدة من الطيور النادرة المقيمة والمهاجرة وأنواع من أشجار المانجروف ذات القيمة البيئية والاقتصادية الكبيرة.

محمية الصحراء البيضاء

ترجع أهمية منطقة الصحراء البيضاء بأنها تمثل نموذج فريد لظاهرة الكارست كما تعتبر متحفاً مفتوحاً لدراسة البيئات الصحراوية والظواهر الجغرافية والحفريات والحياة البرية واحتوائها على آثار وأدوات ترجع إلى عصر ما قبل التاريخ التى تشتمل على مجموعة من المقابر والكهوف النادرة وبقايا موميات قديمة ونقوش منحوتة وتتميز المحمية بجمال مناظر الكثبان الرملية والتكوينات الجيولوجية لصخور الأحجار الجيرية ناصعة البياض وما تحتويه من حفريات متميزة. وتتميز منطقة الصحراء البيضاء بأرضيته من الطباشير الأبيض حيث ينتشر عليه تكوينات جيولوجية على شكل أعمدة من الطباشير الأبيض الثلجى تكونت بفعل الرياح وتلال شديدة الانحدار مما يضفى على المنطقة وضع جيولوجى وطبيعة نادرة ويقطع منخفض الفرافرة طبقة الطباشير الأبيض التى تعتبر جزءاً من وحدة صخرية واضحة الانتشار تعرف بوحدة الطباشير.

محمية سيوة الطبيعية

محمية سيوة هي جزء من واحة سيوة الواقعة في عمق الصحراء الغربية، ومن أشهر أجزاء المحمية منطقة بئر واحد.

وبئر واحد هو عين مياه كبريتية ساخنة طوال العام، ومتدفقة طبيعيا، كما يوجد أيضا بالقرب منها بحيرة صغيرة باردة طوال العام.

وتتميز المحمية بتنوعها الجيولوجي والبيولوجي؛ فيوجد بها أراضي رطبة وغرود وكثبان رملية وهضاب وبحيرات، بالإضافة إلي عدد كبير من النباتات الصحراوية والطيور والزواحف والحيوانات النادرة.

كما تم العثور بها علي أكبر حفرية حوت في العالم، بالإضافة لبعض حفريات سلاحف بحرية عملاقة لم تسجل من قبل.

وتتميز واحة سيوة بخصوصية ثقافية شديدة؛ حيث يقطنها الأمازيغ وهم شعب متفرد له لغة خاصة يتحدث بها.

وتحتفظ الواحة بتراثها الثقافي الفريد والذي تحرص عليه حتي اليوم في كل مظاهر حياتها.

محمية الوادي الأسيوطي

محمية إكثار ومتعددة الأغراض، تبلغ مساحتها 35 كيلومترًا مربعًا، مسافتها من القاهرة تبلغ 400 كيلومتر، تنقسم إلى قسمين رئيسيين، تربية وإكثار الحيوانات البرية، حيث توجد احتمالات تربية وإكثار الغزال المصري والماعز الجبلي والكبش الأروي والنعام والحمار الوحشي وبعض الزواحف، وتربية وإكثار الأصول الوراثية النباتية.

محمية قبة الحسنة

محمية جيولوجية، تبلغ مساحتها كيلو متر مربع، تبعد عن القاهرة مسافة 23 كيلومترًا، وتعتبر متحفًا ومعهدًا علميًا متخصصًا، يساعد في دراسة علوم الأرض والتراكيب الجيولوجية المختلفة من طيات وفوالق، كما يمكن مضاهاتها بالتراكيب المماثلة في أماكن أخرى.

منطقة الأحراش الساحلية

محمية تنمية موارد، تبلغ مساحتها 8 كيلومترات مربع، تبعد عن القاهرة بمسافة 370 كيلومترًا، تتميز بمناطق الكثبان الرملية التي يصل ارتفاعها إلى حوالى 60 مترًا عن سطح البحر، وتغطيها كثافة عالية من أشجار الأكاسيا وبعض أشجار الأثل والكافور والشجيرات والأعشاب والنباتات الرعوية والعلفية الأخرى.

محمية العميد الطبيعية

محمية صحاري ومحيط حيوي، تمتد على مساحة 700 كيلومتر مربع، ومسافتها من القاهرة 300 كيلومتر، يوجد بها 170 نوعًا من النباتات البرية، تنمو في البيئات المختلفة بها سواء الكثبان الرملية أو الهضاب الداخلية.

محمية كهف وادي سنور

فهي واحدة من أهم المحميات في العالم حيث يوجد لها مثيل سوي في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة.

وقد تم اكتشاف الكهف مصادفة عام 1992، وأعلن كمحمية.

يحتوي الكهف الذي يمتد لـ 700 متر تحت سطح الأرض علي عمق 15 مترا علي تكوينات صخرية فريدة مكونة من رخام الألباستر.

وتتخذ الأشكال المتكونة داخل الكهف هيئة الكمثري، والجزر والشعاب المرجانية؛ وتعطيها الإضاءة المنعكسة ألوانا مبهرة.

كما يوجد به الكثير من الصواعد، والهوابط، والأعمدة والستائر المتكونة طبيعيا علي مدار ملايين السنين؛ حيث أكد علماء الجيولوجيا أن المحمية ترجع إلي العصر الإيوسيني الأوسط منذ 40 مليون سنة.

محمية سالوجا وغزال

تتكون المحمية أساسا من جزيرتي سالوجا وغزال وبعض الجزر الصغيرة بينهما، والتي ترتبط ببعضها عند انخفاض منسوب مياه النيل.

ورغم صغر حجم المحمية إلا أن بها اختلاف طبوغرافي؛ مابين مناطق صخرية جرانيتية، وسهول رملية منبسطة، ومناطق ترسيبات لطبقات الطمي والتي تتميز بكثرة أشجار السنط بها.

وقد أدي ذلك إلي وجود الكثير من الحيوانات بالمحمية، وأكثر من 140 نوعا من النباتات الفريدة مثل شجر السنط والطلح والأراك وأشجار الجنة، وشجرة الست المستحية التي تنكمش أوراقها بمجرد أن يلمسها إنسان،

كما يوجد بالمحمية 135 نوعا من الطيور المهاجرة والمقيمة منهم أنواع نادرة، ومهددة بالإنقراض؛ مما جعلها مقصدا لممارسة هواية مراقبة الطيور.

وقد أعلنت المحمية كمحمية محيط حيوي عام من جانب برنامج الإنسان والمحيط الحيوي بهيئة اليونيسكو عام 1993، وهي تصنف كمحمية أراضي رطبة أي أن المياه تغمرها بنسب مختلفة خلال العام.

محمية أبو جالوم

تقع الكثير من المحميات الطبيعية في سيناء نظرا لطبيعتها المتفاوتة بين الجبال والبحر
ومن ضمن هذه المحميات محمية أبو جالوم، التي تتميز باقتراب جبالها من الشواطىء في متظر ساحر.
ويمكن الوصول إليها عن طريق البلو هول باستخدام الجمال أو سيرا علي الأقدام في رحلة بين البحر والجبال.
كما تتميز المحمية بمواقع غطسها الفريدة ومنها كهف تحت الماء يمتد لعمق 100 متر .
وتحتوي المحمية علي الكثير من الحيوانات والطيور والنباتات المتفردة؛ حيث يوجد بها 44 نوع من النبات غير موجودين في أي مكان أخر بالعالم.

محمية نبق

نبق، ليست أكثر محميات مصر الطبيعية شهرة ولكنها تتربع علي أفضلهم بالتأكيد.

تمتد المحمية لمسافة 440 كيلو مترا في اليابسة، و 130 كيبو مترا في الماء، وهي بذلك تجمع بين نظامي طبيعيين بكل مافيهما.

وتحتوي المحمية علي أكبر تجمع لشجر الأرك في مصر، وعلي غابات المانجروف بالإضافة ل 86 نوع نبات متفرد لا يوجد إلا بها.

كما يمكن بها مراقبة الطيور والأسماك الملونة لشدة نقاء المياه بها.

محمية وادي دجلة

في قلب قاهرة المعز تستطيع الخروج إلي البرية وقضاء يوم كامل أو عدة ساعات وسط الطبيعة؛ فأهم ما يميز محمية وادي دجلة هو أنها تقع بالمعادي.

تم إعلان وادي دجلة محمية طبيعية عام 1999، وهي تضم أودية وجبال وحيوانات برية وزواحف نادرة ونباتات مختلفة وطيور.

إن بيئة المحمية الصحراوية جعلتها مقصدا للرياضيين لممارسة رياضة المشي، وصعود الجبال، وركوب الدراجات الجبلية.

كما يتوجه لها البعض لقضاء يوم وسط الطبيعة في الهواء الطلق؛ حيث يمكن الذهاب للشوي وقضاء الوقت مع العائلة أو الأصدقاء في جو مختلف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى