اقتصاد ماليمال وأعمال

ما هو الميزان التجاري؟

يحتوي هذا الموضوع على عرض

الميزان التجاري هو بيان يختص بالتجارة الدولية ويقيس الفرق بين قيمة صادرات وواردات البلد خلال فترة زمنية معينة. يتم حساب الميزان التجاري من خلال طرح قيمة الواردات من قيمة الصادرات. يكون الميزان التجاري متوازنا في حال كانت قيمة الصادرات تساوي قيمة الواردات.

فائض تجاري

عندما تفوق قيمة الصادرات قيمة الواردات يكون هناك فائض تجاري. والفائض التجاري يعني أن هناك طلبا مرتفعا على سلع البلد في السوق العالمية مما يرفع سعر هذه السلع ويؤدي إلى رفع قيمة العملة المحلية. كما يوفر الفائض التجاري فرصا جديدة للعمل

عجز تجاري

عندما تفوق الواردات قيمة الصادرات تكون النتيجة عجزا تجاريا. ويحدث العجز التجاري عندما لا يستطيع البلد تلبية الطلب عبر الإنتاج المحلي، فيعتمد على تلبية الطلب من خلال الواردات من الدول الأخرى. وتحاول معظم الدول تجنب حدوث عجز في ميزانها التجاري، لأن العجز التجاري يعني أن البلد يعتمد على استيراد البضائع بدلا من إنتاجها محليا، وبالتالي خلق وظائف أقل وبطالة أكثر. ومع زيادة السلع المستوردة من شركات أجنبية، يحدث بين هذه الشركات منافسة وقد تخفض أسعار منتجاتها للفوز بحصة أكبر من السوق، وقد لا تتمكن الشركات والمصانع المحلية من الإنتاج والمنافسة بأسعار أقل، والنتيجة زيادة العجز. ومع تجاوز قيمة الواردات قيمة الصادرات بشكل كبير، يصبح الطلب أقل على عملة البلد الذي لديه عجز تجاري ويجعلها أقل قيمة.

شاهد ايضا: كيف تفوقت الصين على اليابان؟

لكن على المدى البعيد قد يصحح العجز نفسه. فانخفاض قيمة العملة المحلية قد يرفع تكلفة الواردات في البلد الذي لديه عجز تجاري، وقد يؤدي إلى تحول المستهلكين إلى المنتجات المحلية البديلة والتقليل من استهلاك الواردات. وقد يؤدي انخفاض قيمة العملة المحلية إلى جعل صادرات البلاد أقل تكلفة وأكثر تنافسية في الأسواق الخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى