أسماك وبرمائياتحيوانات ونباتات

ما الفرق بين الحوت الأحدب والحوت الأزرق؟

الحوت الأحدب والحوت الأزرق هما نوعان من الحيتان بالينية ينتميان إلى فصيلة الهراكلة. يتميز هذا النوع من الحيتان بعدم امتلاكهم للأسنان، ولون الجلد الأزرق المائل إلى الرمادي. يصدر عن هذه النوعية من الحيتان أصوات عميقة ومدوية ذات ذبذبات منخفضة تنتشر إلى مسافات بعيدة في الوسط المائي، مما يمكنها من الاتصال ببعضها بعضا عبر مئات الأميال.

ما الفرق بين الحوت الأحدب والحوت الأزرق؟

الحجم

يتراوح وزن الحوت الأحدب بين 25 إلى 30 طنا، وطوله يتراوح بين 12 إلى 16 مترا، وعادة تكون الإناث أكبر بقليل من الذكور

الحوت الأزرق هو أكبر أنواع الحيتان وأكبر مخلوق عاش على كوكب الأرض. الحوت الأزرق يتراوح وزنه بين 150 إلى 170 طنا، وطوله يتراوح بين 22 إلى 30 مترا للحيوان البالغ.

الوصف

الحيتان الحدباء سوداء على الجانب العلوي، مرقطة بالأبيض والأسود على الجانب السفلي. تمتلك هذه الحيتان طيات بطيئة. تمتد هذه الطيات من طرف الفك السفلي إلى البطن ولديهم زعنفة ظاهرية على ظهورهم. شكل ونمط الألوان على الزعنفة الظهرية فريدة لكل فرد مثل بصمات الأصابع البشرية. وقد ساعد هذا الاكتشاف الباحثين على تحديد وتصنيف ومراقبة هجرة الحيتان الحدباء، وحجم السكان، والنضج الجنسي وأنماط السلوك.

أما الحوت الأزرق وجسمه طويل ويبدو متمددا إذا ما قورن مع أجسام الحيتان الأخرى التي تكون ممتلئة الجسم، وأما رأسه فم مسطح الشكل ويكون على شكل حرف U، ويحتوي على سلسلة من النتوءات البارزة الممتدة من فتحة النفس إلى أعلى الشفة العليا.

الفك

الحوت الأحدب والأزرق هما حيتان بالينية تتميز بوجود صفائح بالصينية عوضا عن الأسنان في أفواهها، يتراوح عددها من مئتان وسبعون إلى أربعمئة صفيحة، وهي نفس المادة التي يتكون منها الشعر والأظافر في الإنسان، وتتدلى هذه الصفائح من الفك العلوي للحوت. أما الناحية الداخلية لهذه الصفائح فتحتوي على ألياف تشبه الفرشاة تقوم بترشيح الطعام.

الغذاء

خلال أشهر الصيف تقضي الحيتان الحدباء معظم وقتها في الطعام وبناء مخازن الدهون للحفاظ عليها طوال فصل الشتاء. تتغذى الحيتان الحدباء على القشريات الصغيرة مثل قشريات الكريل الصغيرة والتي تُشبه الجمبري والأسماك الصغيرة، وتستهلك ما يصل إلى 2 الف رطل من الطعام يوميا. للحوت عدة أساليب لتناول الغذاء منها أسلوب الاندفاع وخلاله يسبح الحوت بسرعة فائقة وفمه مفتوح ويدخل الماء الفم ثم يتم ترشيح الغذاء. أما الأسلوب الثاني أسلوب الشبكة الفقاعي حيث يشتري حيتان أو أكثر في السباحة في دوائر أسفل السطح ينفذان خلالها فقاقيع هواء، وتتكون شبكة فقاقيع تدفع الأسماك المجاورة لها إلى الخوف وتتوجه نحو مركز الفقاقيع وسط الدائرة تلتهمها الحيتان.

أما الحيتان الزرقاء تتغذى بشكل حصري تقريبا على القشريات الصغيرة المعروفة باسم الكريل يتناول الحوت الأزرق البالغ ما يصل إلى 40 مليون الكريل في اليوم الواحد. وتأكل الحيتان دائما في المناطق التي تتواجد فيها تراكيز العليا من الكريات، وهي تأكل في بعض الأحيان ما يصل إلى 3 ألاف 600 كيلوغرام من الكريات في اليوم الواحد، وذلك لأن الحوت الأزرق يحتاج إلى طاقة يومية تزيد عن واحد مليار ونصف سعرة حرارية.

شاهد ايضا: لمعلومات عن حوت الأوركا أو الحوت القاتل؟

مكان العيش

تعيش الحيتان الحدباء في جميع أنحاء العالم، ولكن المكان الذي يمكن العثور عليها بالضبط يعتمد على الوقت من العام. في الصيف، تقضي العديد من الحيتان الحدباء وقتها في مناطق التغذية على خطوط العرض العليا مثل خليج ألاسكا. وخلال فصل الشتاء يسبحون إلى المياه الدافئة بالقرب من خط الاستواء حول هاواي وأمريكا الجنوبية وأفريقيا.

أما الحيتان الزرقاء فتعيش في معظم محيطات العالم الرئيسية مثل المحيط المتجمد الجنوبي والمحيط الهادي والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي.

السرعة

سرعة الحيتان الحدباء عند السفر حوالي 5 إلى 15 كيلومترا في الساعة، ويمكن أن تصل إلى 25 كيلومترا في الساعة، أما أثناء عاصفة تباطأ إلى 5 كيلومتر في الساعة.

أما الحيتان الزرقاء يمكنها الوصول إلى سرعة 50 كيلومترا في الساعة خلال الاندفاعات القصيرة عادة عند الاختلاط مع الحيتان الأخرى. ولكن في الظروف الطبيعية تسبح بسرعة 20 كيلومترا في الساعة، وهي سرعة السفر النموذجية للحيتان الزرقاء. وعند الرضاعة تتباطأ إلى 5 كيلومترات في الساعة.

شاهد ايضا: ما الفرق بين الأخطبوط والحبار؟

دورة الحياة

أنثى الأحدب تلد طفلا كل سنتين إلى ثلاث سنوات، تحمل صغارها لفترة حمل تبلغ حوالي 12 شهرا. يبلغ طول العجل حديثي الولادة ما بين 3 إلى 4 ونصف مترا، ويصل وزنه إلى طن. تتغذى العجول لمدة عام تقريبا على الحليب. يحتوي حليب أمهاتها على 50 بالمئة من الدهون، ويمكن للعجوز شرب حوالي 60 لترا من الحليب يوميا. تستمر العجول في النمو حتى تبلغ 10 سنوات. تعيش الحيتان الحدباء حوالي 50 عاما تقريبا.

أما أنثى الأزرق فتولد عادة مرة واحدة بعد فترة حمل تتراوح ما بين 10 و 12 شهرا. ويكون وزن صغير الحوت عند الولادة حوالي 2.5 طن. وبعد الولادة يبدأ العجل بتناول كمية كبيرة من الحليب تتراوح ما بين 380 و 570 لترا في اليوم الواحد. ويقدر العلماء فترة حياتها إلى 80 عاما على الأقل.

التنفس

تعد الحيتان من الثديات وتتنفس الهواء عن طريق الرئتين من خلال فتحة النفث فيها على رأسها وهي بمثابة أنفها، ولا يمكن للحيتان التنفس تحت الماء لأنها لا تمتلك خياشيم. تستطيع الحيتان الحدباء أن تحبس أنفاسها لمدة تتراوح بين 45 إلى 60 دقيقة، أما الحيتان الزرقاء فتستطيع حبس أنفاسها لمدة تتراوح بين 10 و 20 دقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى