إسلامالتاريخ اﻹسلامي

كيف انتهت الخلافة الاسلامية في اسبانيا؟

الخلافة الاسلامية في اسبانيا، لم يكن سهلا على المسلمين التخلي عن فردوسهم المفقود في الأندلس حتى يومنا هذا. ورغم إخلاء آخر معاقلهم الأندلسية منذ 50 قرون على سقوط مدينة غرناطة عام 1492 ميلادي، ما زال المسلمون يتغنون بفرح دروسهم المفقود.

كيف انتهت الخلافة الاسلامية في اسبانيا؟

نجح المسلمون في السيطرة على كل الأندلس وتماسكها، وكانت تلك حقبة ذهبية بدأت بالانحسار يوم نشأت دويلات ملوك الطوائف المتناحرة، فكان حينها سهلا على الإسبان إسقاطها جميعا واحدة واحدة برغم انهيار طليطلة عام 1085. كان على الإسبان الانتظار 4 قرون لإسقاط الحكم الإسلامي في شبه الجزيرة الإيبيرية تماما.

سقطت حصونهم بعد أن انهار البيت من الداخل فسقطوا عند ممالك الشمال المسيحية سميت هذه الحروب بالاسترداد واستمرت 4 قرون وانتهت بتوقيع آخر ملوك الأندلس عبد الله الصغير معاهدة الاستسلام، فانتهت بذلك الخلافة الإسلامية في شبه الجزيرة الأيبيرية.

سلسلة من المدن كانت تسقط تباعا برغم تباعد السنين, فقبل غرناطة كانت البداية بسقوط بامبلونا بشمال البلاد عام 748 ميلادي ثم برشلونة عام 985. ولم يمضي 12 عاما حتى سقطت مدينة سانتياغو عام 997، وتلتها مدينة ليون بعد 5 أعوام، ثم هدأت حروب الاسترداد لحوالي ما يقرب من نصف قرن.

لم يكن السبب في قوة العدو، بل في ضعف المسلمين كلما زاد ضعفهم خسروا مدينة أخرى. هكذا كانت المعادلة، فبعد انهيار الدولة الأموية التي ورثها ملوك الطوائف، تشظت الدولة إلى 22 دويلة ضعيفة متناحرة، وسقط الجميع تباعا. ضعف وصل إلى حد أن ملوك الطوائف دفعوا الجزية ل ألفونسو السادس ملك قشتالة الذي كانوا يستعينون به ضد بعضهم.

شاهد ايضا: نبذة عن هارون الرشيد

الممالك المسيحية لم تهدأ منذ أن وطأ طارق بن زياد أرض الأندلس فاتحا، لكن هذا لم يكن يقلق المسلمين، فدولتهم قوية ومتماسكة تسعى لاستكمال الفتوحات والتوغل في أوروبا حتى وصلوا فرنسا. وفي 800 عام نقل المسلمون للأوروبيين علوما لا تكاد تحصى في الطب والرياضيات والفلك والفلسفة وغيرها كثيرا.

قوة حضارية وعسكرية هيمنت على المزاج الأوروبي حتى ارتدت نساء أوروبا الثريات ما كانت النساء المسلمات يرتدينه. وتغنى الشباب الأوروبي بإتقان وهم بعد حيرة في العربية متفاخرا، أما الطامحون منهم فتعلم العربية وما في كتبها من علوم. فماذا عن اليوم عن شبابنا وفتياتنا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى