ظواهر فلكية

القمر الأحمر الدموي

القمر الأحمر يُعتبر إحدى الظواهر الفلكيّة التي تظهر عندما يكون هناك خسوف كليّ للـقمر، كما يُطلق عليها قـمر الذئب الدموي العملاق، وذلك عندما تقع الأرض بين القمر ذاته والشمس، ويكونان بنفس المستوى، فيتكون ظل الأرض كاملًا على القمر، وبدلًا من ظهوره باللون الأسود، يظهر باللون الأحمـر.

خسوف القمر

ظاهرة خسوف القمر هي ظاهرة تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس عن القمر، وهذا الضوء ينعكس بعضه عبر الغلاف الجوي للأرض بشكل غير مباشر، بينما القمر ذاته لا ينعكس الضوء. تنقسم أنواع خسوف القمر إلى عدة أنواع:

  1. خسوف القمر شبه الظل:
    يحدث هذا النوع من الخسوف عندما يكون القمر في منطقة “شبه الظل”، حيث يكون ضوء القمر خفيفًا ولكنه لا ينخسف. تكون شبه الظل هي المنطقة التي يحجب فيها ظل الأرض ضوء الشمس عن القمر عندما تكون الأرض في وسط الشمس والقمر.
  2. خسوف القمر الجزئي:
    يحدث هذا النوع من الخسوف عندما يكون جزء من القمر في منطقة ظل الأرض، ونتيجة لذلك يحدث خسوف جزئي لجزء من القمر فقط، مما يتجلى على سطح القمر كظل من الأرض.
  3. خسوف القمر الكلي:
    تحدث هذه الظاهرة عندما يكون القمر بالكامل في منطقة ظل الأرض، مما يؤدي إلى انخساف القمر بشكل كلي. وهذا يؤدي في النهاية إلى فقدان الرؤية للقمر في أوقات منتصف الليل.

وقد حدث خسوف كلي للقمر في 16 مايو 2022، كما حدث خسوف جزئي للقمر في 19 نوفمبر 2021، وكان هذا الخسوف الجزئي مرئيًا في أجزاء من أوروبا وآسيا وأستراليا وأمريكا الشمالية والجنوبية.

شاهد ايضا: ما الفرق بين الخسوف والكسوف؟

لماذا سمى بالقمر الأحمر الدموي

لقد أطلق على هذه الظاهرة اسم “القمر الأحمر الدموي” نظرًا لما تتميز به من تغير في لون الـقمر خلال ظاهرة الخسوف الكلي. يُعتبر هذا التسمية غير عادية لأن القمر عادة ما يظهر بلونه الأبيض المعتاد، ولذا تم توجيه اهتمام كبير لهذه الظاهرة.

يتحول الـقمر العملاق إلى لون أحـمر أو بني محمر أثناء حدوث الخسوف الكلي، وبسبب هذا التغير في اللون تم تسمية خسوف الـقمر بـ “القمر الأحمر الدموي”.

كم مرة تظهر ظاهرة القمر الأحمر؟

تحدث ظاهرة القمر الأحمر الدموي مرتين في العام أثناء حدوث خسوف الـقمر الكلي، ومع ذلك لا يتعين رؤيته في جميع أنحاء الأرض.

أسباب ظاهرة القمر الأحمر

تعود أسباب ظهور القمر الأحمر الدموي إلى:

1- تلوث الغلاف الجوي للأرض: ويرجع ذلك إلى وجود الكثير من الدخان والضباب في السماء.

2- انكسار وتشتت الضوء: عند حدوث خسوف القمر والتظليل الكامل، لا يزال الشمس موجودة وتنعكس أشعتها على الأرض، ويسبب الغلاف الجوي للأرض تشتت بعض أشعة الشمس مما يجعل الـقمر يبدو باللون الأحـمر الدموي أو البني المحمر للمراقبين.

زر الذهاب إلى الأعلى