حيوانات مفترسةحيوانات ونباتات

ما الفرق بين الفهد الصياد و النمر المرقط؟

الفهد الصياد و النمر المرقط من أكثر الحيوانات تشابها في مظهرهم الخارجي، ويمكن الخلط بينهما بسهولة في أغلب الأحيان، فهما نحيلا وقصير بعض الشيء من حيث البنية، و صغيران من حيث الحجم بالنسبة لغيرهما من بعض الحيوانات المفترسة الأخرى. أحدهما يتميز بالسرعة العالية التي تفوق جميع الكائنات البرية والأخر يتميز برشاقة جسده التي تمكنه من تسلق الأشجار بكل سهولة.

ما الفرق بين الفهد الصياد والنمر المرقط؟

الحجم

جسد الفهد صغيرا جدا مقارنة مع السنوريات الأخرى. يتراوح وزن الفهد البالغ بين 36 – 65 كيلوغراما، وتميل الذكور لتكون أكبر حجما من الإناث بفارق بسيط، ويتراوح طول جسده بالكامل بين 115 و 150 سنتيمترا، أما الذيل فيصل في طوله إلى حوالي 84 سنتيمتر، ويصل ارتفاع الفهود عند الكتفين لما بين 65 و 94 سنتيمتر

أما في الجانب الأخر فيتراوح وزن النمر المرقط بين 35 و 91 كيلوغراما، وتكون الإناث أصغر من الذكور بنسبة 30%. ويتراوح طول النمر بين 125 إلى 165 سنتيمتر دون احتساب الذيل الذي يتراوح طوله بين 60 و 100 سنتيمتر. ويتراوح طول هذا الحيوان عند الكتف بين 45 و 80 سنتيمتر تقريبا.

الوصف الخارجي

للفهد صدور عميقة وأوساط نحيفة ضيقة، وفرائها خشن قصير ذي رقط سوداء صغيرة تنتشر رقط على جميع أنحاء جسد الفهد عدا القسم السفلي منه الذي يكون أبيض اللون بشكل كامل وتندمج رقط مع بعضها البعض على الذيل لتشكل ما بين أربعة وست حلقات داكنة، وينتهي عادة بخصلات كثة بيضاء. الفهد رأس صغير مقارنة بأنواع السنوريات الأخرى، وتقع عيناه في أعلى جمجمته، وينحدر من زاوية عينيه خطان أسودا يقال لها علامات الدموع، وتساعد هذه العلامات في حماية العينين من وهج أشعة الشمس عند الصيد

أما النمر فهو مفترس رشيق مختلس الحركة. يعتبر جسد النمر طويلا بالنسبة لسنور، قوائمه قصيرة مقارنة بحجم جسده. يمتلك النمر رقط وردية الشكل على جسده، عكس الفهد الذي يمتلك رقط صغيرة.

السرعة

تعتبر السرعة أكثر ما يميز الفهد عن باقي السنوريات. الفهد أسرع الثديات عدوا حيث يستطيع أن يصل إلى سرعات تتراوح بين 90 و 128 كيلومترا في الساعة، وأن يحافظ على هذه السرعة لمسافة 275 مترا تقريبا. ويمكن الفهد أن يتقدم حوالي 7 أمتار في خطوة واحدة، ويخطو أربع خطوات في الثانية الواحدة، وله القدرة على الوصول إلى سرعة 103 كيلومترات في الساعة انطلاقا من الصفر خلال 3 ثوان فقط.

أما النمر فهو حيوان لا يعدو كثيرا، حيث تصل سرعته إلى 58 كيلومترا في الساعة، على الرغم من أن سرعته لا تقارن مع سرعة الفهد، لكنها سرعة لا بأس بها.

شاهد ايضا: اكبر القطط فى عائلة السنوريات

الانتشار و المسكن

كانت الفهود واسعة الانتشار سابقا في مختلف أنحاء أفريقيا وأسيا، أما اليوم فهي مبعثرة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. أما في أسيا فمازالت هناك جمهرة صغيرة منها يقدر عدد أفرادها بحوالي الخمسين في محافظة خراسان الإيرانية. تفضل الفهود سكن الأراضي المكشوفة الواسعة ذات الطرائد الوفيرة، حيث تستطيع اللجوء إلى سرعتها للصيد. ومن الموائل التي تفضلها الفهود المناطق شبه الصحراوية وسفنا وغيرها.

أما النمور فتفضل العيش في غابات أحراش قارة أفريقيا في الصحراء الكبرى وجنوب أسيا. وتسكن النمور الأراضي العشبية والغابات المنتشرة على طول الأنهار بشكل رئيسي.

الغذاء و الصيد

الفهود حيوانات اللاحمة تقتات عادة على الثديات التي يقل وزنها عن 40 كيلوغراما من شاكلة غزلان طومسون والظباء القفاز. كذلك فهي تقتات في بعض الأحيان على صغار بعض الثديات الأكبر حجما مثل صغار النو والحمر الوحشي. تصطاد الفهود في وضح النهار على عكس معظم السنوريات الأخرى. تعتمد الفهود على حاسة النظر عوضا عن حاسة الشم عند الصيد. تتسلل الفهود نحو طردتها حتى تصبح على بعد يتراوح بين 10 و 30 مترا ثم تقدم على مطاردتها. وتدوم المطاردة عادة لأقل من دقيقة واحدة. تصل نسبة نجاح الفهود في الإمساك بطرده إلى 50%. تقتل الفهود طريقتها عن طريق تعثرها أثناء المطاردة، ومن ثم تقوم بعض حلقها حتى تنفق الأخيرة اختناقا أو جرائه بأحد جريانها الحيوي.

أما النمور فهي صيادة انتهازية تقتات على أي حيوان على الرغم من أنها تفضل الحيوانات متوسطة الحجم مثل الحفريات والظباء إجمالا. يتسلل النمر خلسة نحو طردته قبل أن ينقض عليها في اللحظة الأخيرة ويجهز عليها بعضة في العنق تسبب موتها اختناقا. تقوم النمور غالبا بتعبئة رائدها في النباتات الكثيفة أو تحملها إلى أحد الأشجار، وهي قادرة على رفع حيوانات تفوقها وزنا بثلاث مرات بهذه الطريقة.

فترة الحمل و العم

تلد أنثى الفهد بطنا يتراوح عدد أفراده بين 3 و 5 بعد فترة حمل تدوم ما بين 90 و 98 يوما. يتراوح وزن الجراء عند الولادة بين 150 و 300 غرام. تتميز الجراء الفهود بفرق مبطن ناعم يمتد من وسط ظهرها على طول عنقها. تصل مدة حياة الفهد لحوالي 12 سنة في البرية وقرابة 20 سنة في الأسر.

أما أنثى النمر وتدوم فترة الحمل بين 90 و 105 أيام. تضع الأنثى بعدها بطنا يتراوح عدد الجراء فيه بين 2 و 4. تتراوح مدة حياة النمر بين 12 و 17 سنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى