أسماك وبرمائياتحيوانات ونباتات

ما الفرق بين الأخطبوط والحبار؟

الفرق بين الأخطبوط والحبار.

يعد كل من الأخطبوط والحبار من الحيوانات البحرية المشهورة، وينتشر كلاهما بأنواعها المختلفة في معظم بحار ومحيطات العالم. و يتشابهان في الكثير من الصفات لكونهما من الحيوانات المائية التي تتبع طائفة الرئيسيات الأرجل، إلا أنهما يختلفان في الخصائص الفيزيائية والسلوك والموطن. ويصنف كل من الاخطبوط والحبار ضمن عائلة الرخويات.

الفرق بين الأخطبوط والحبار في حجم

يعتبر أخطبوط المحيط الهادئ العملاق أكبر أنواع الأخطبوط، حيث يبلغ وزن البالغ منها 15 كيلو غراما وطول يصل إلى 4.3 متر. وأكبر عينة من هذا النوع تم توثيقها علميا كانت حيوانا كتلته الحية 71 كيلوغرام.

بينما أغلب أنواع الحبار لا يزيد طولها عن 60 سنتيمتر، على الرغم من أن الحبار العملاق قد يصل إلى 13 مترا، وأوزان تصل إلى أكثر من 10 كيلوغرامات

الفرق بين الأخطبوط والحبار في النظام الدوري

للأخطبوط نظاما دوريا مغلق، حيث يبقى الدم داخل الأوعية الدموية. يمتلك الأخطبوط ثلاثة قلوب قلب جهازه يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، و قلبان يضخ خان الدم إلى الخياشيم. يحتوي دم الأخطبوط على بروتين Hemocyanin الغني بالنحاس لنقل الأوكسجين بدلا من بروتين الهيموغلوبين المحتوي على الحديد، وهذا السبب الذي يجعل دم الأخطبوط بلونه الأزرق وليس الأحمر.

امتلاك الأخطبوط لثلاثة قلوب. السبب في ذلك ان بروتين Hemocyanin ينقل جزيئات الأوكسجين بكفاءة أكبر من الهيموغلوبين لأنه يذوب في البلازما مباشرة بدلا من حمله داخل خلايا الدم، لكن يعمل الأوكسجين بكمية أقل بكثير من الهيموغلوبين، لذلك تساعد القلوب الثلاثة على تعويض ذلك عن طريق ضخ الدم عند ضغط أعلى حول الجسم وكذا الحال لدى الحبار فلديه نفس تركيب النظام الدوري للأخطبوط.

كم عدد الأذرع لدى الأخطبوط والحبار؟

الاخطبوط والحبار حيوانات متشابهان إلى حد ما

حيث أن الأخطبوط مكون من رأس مستدير و 8 أذرع مبطنة بمنصات قوية تستخدم للإمساك بالفرائض

الحبار لديه رأسا مثلث في شكل تقريبا و 8 أذرع و 2 من المخالب الطويلة التي تستخدم للإمساك في الفريسة. وعلى عكس الاخطبوط الحبار لديه زعانف تساعده على توجيه نفسه واستقرار موقعه.

هل يمتلك الأخطبوط والحبار هيكلا عظمياً؟

يعتبر الاخطبوط والحبار من الحيوانات اللافقارية أي تفتقر إلى العمود الفقري.

هذا يتيح الأخطبوط القدرة على المرور من خلال الفجوات الضيقة والشقوق الصغيرة

الحبار يمتلك هيكلا صلبا يعرف باسم القلم. يعمل هذا الهيكل كا عمود فقري مرن يمتد على طول الحيوان ويثبته عند السباحة.

كيف يتحرك الأخطبوط والحبار؟

تتحرك الأخطبوط بشكل أساسي عن طريق الزحف البطيء على الأسطح الصلبة أو الناعمة، وذلك عندما لا تكون في عجلة من أمرها

الحبار يستخدم الزعانف الموجودة على رؤوسها لدفع نفسها عند السباحة بسرعات منخفضة. تقوم هذه الزعانف بتوجيه واستقرار الحبار عندما يتحرك ببطء، لكن عند الحركة بشكل سريع فيستخدم تقنية الدفع النفاث حيث تمتص الماء في كيس عضلي في تجويف الوشاح المحيط بأجسامها، ثم يضربونه بسرعة كبيرة من فوهة ضيقة تعرف باسم القمع.

يمكن الأخطبوط والحبار السباحة في أي اتجاه كان مع إمكانية تغيير المسار بسرعة عالية.

الفرق بين الأخطبوط والحبار في أسلوب صيد

يختلف أسلوب صيد بين الأخطبوط والحبار

إذ إن الأخطبوط يبقى في قاع البحر ويأكل القشريات والديدان والمحار التي تعيش في القاع، لأن أجسامها الرخوة تجعلها عرضة للاختراق. يستولي الأخطبوط على فرائسه من خلال أذرعه، ثم يحقن السم فيها فتشكل حركاتها. وباستخدام الفم القوي يقطع الفريسة ويديم لحمها من لعاب فيسهل أكلها

الحبار يصطاد بصورة جماعية، حيث تستخدم التمويه للصيد والتسلل على فرائسها. ويتكون نظامها الغذائي من سرطان البحر والأسماك والروبيان تسبح الحبابي في القاع، حيث يوجد الروبيان وسرطان البحر ويطلقون نفاثة من الماء للكشف عن الفريسة المدفونة في الرمال. ثم عندما تحاول الفريسة الهروب يفتح الحبار أذرعه 8 ومخالب لها طويلة للإمساك بها بعدها تقطع الفريسة. ثم يأكله.

شاهد أيضا: ما الفرق بين بين الحوت الأحدب والحوت الأزرق؟

شاهد أيضا: ما هو الفرق بين النسر والصقر؟

ما هو موطن الأخطبوط والحبار؟

يميل الأخطبوط للعيش في أوكار في قاع المحيط في المنطقة الضحلة إلى الأعماق، وذلك حسب النوع كما يعيش بعضها في الزجاج وغيرها من القمامة التي تسقط في القاع

الحبار يعيش في المحيط المفتوح سواء في مناطق السواحل الضحلة أو في أعماق المحيط المظلم.

كيف يتكاثر الأخطبوط والحبار؟

يستخدم كل الحيواني تقنية تزاوج مختلفة

فيستخدم الأخطبوط الذكور ذراعا متخصصا لنقل الحيوانات المنوية إلى تجويف لدى الأنثى، ثم تضع الأنثى البيض في عينها وتحرسه حتى يفقس.

سيستغرق البيض حوالي 30 يوما إلى عام واحد حتى يفقس اعتمادا على النوع، وقد تبني الإناث أحيانا جدارا من طين لحماية البيض فتبقى إلى أن يفقس بعضها ويموت الآخر.

يتزاوج الحبار في مجموعة كبيرة حيث تقوم الذكور بتغيير لون جسدها من أجل جذب الإناث. تضع الأنثى بيضها في قاع المحيط أو على الأعشاب البحرية. والغريب بالأمر أن الأخطبوط والحبار يموت بعد فترة قصيرة من التزاوج.

كم فترة حياة الأخطبوط والحبار؟

يقدر عمر الأخطبوط بين سنة و 3 سنوات

الحبار فيعيش بين 9 أشهر و 5 سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى