حيوانات ونباتات

الغزال أو الظَّبْي

الغزال أو الظَّبْي هو حيوان ثدى يتبع فصيلة البقريات وفصيلة الظبائيات ويعيش فى الأراضي العشبية والسافانا في إفريقيا والصحاري، كما يعيش أيضاً في جنوب غرب ووسط آسيا وشبه القارة الهندية وهو يفضل العيش في جماعات والتغذى على الأعشاب، وهنالك بعضه يمكنه العيش لفترة طويلة بدون مياه، كما أنه أيضاً صغير الحجم بينما يكون إرتفاعه بين 60 إلى 110 سنتيمترا، كما أنه من الحيوانات السريعة حيث أنه يمكن الركض بسرعة قد تصل إلى 100 كم / ساعة.

معنى اسم الغزال

كلمة الغزال يعود أصلها إلى العرب وكان العرب يصطادونه كثيراً وهو من الصيد الثمين بالنسبة لهم لأنه مرتبط في الشعر العربي بجمال المرأة، كما وصلت كلمة الـغَزَال إلى اللغة الأسبانية والفرنسية القديمة في اوربا ثم وصلت لاحقاً إلى اللغة الإنجليزية.

ما هو شكل الغزال أو الظَّبْي؟

هو حيوان لديه قرون سوداء ملساء وهناك بعضه لديه قرون بحلقات متدرجة وفي بعض الأحيان تكون على هيئة حدوة حصان، ولديه عينان سوداء واسعة وله أُذن مدببة طويلة ونحيلة، وشعره ناعم وقصير ويكون لونه مائل إلى اللون البني الفاتح ومدرج إلى أسفل الخاصرة باللون البني الغامق وتكون البطن بيضاء اللون وأيضاً ذيله قصير .

أنواع الغزال

هنالك ما يقرب من 30 نوع من الغزال ويعيشون على الأراضي الواسعة في شمال و شرق أفريقيا وآسيا والبعض يعيش في الجبال والبعض الآخر يفضل العيش في الأراضى الرملية المنبسطة، ويتم تصنيف هذه الأنواع تبع عوامل كثير.

  1. غَزَال الأطلس:
    هو غَزَال بني اللون ويوجد في المغرب وتونس والجزائر.
  2. غَزَال باراسينغا:
    تم تسميته باللغة الهندوسية مما يعنى 12 طرف ويشير هذا إلى عدد تشعبات قرونه وتكون من 12 إلى 20 تشعباً، وهو معروف بغَزَال المستنقع ويوجد منه الكثير في شبه القارة الهندية في المناطق الشمالية والوسطى والمستنقعات والأماكن الرطبة، وهذا بسبب تفضيله العيش في الأماكن القريبة من مصادر المياه.
  3. غَزَال كالاميان: تم تسميته بهذا الاسم لأنه يعيش في جزر الكالاميان غرب الفلبين كما أنه يعيش فى الغابات والأماكن الرطبة القريبة من الأنهار والمستنقعات، وهذا النوع مهدد بالانقراض لأنه يعانى من الصيد الجائر.
  4. غَزَال الآدم:
    يعد غَزَال الصحراء أو غَزَال دوركاس أو غَزَال العفري من أصغر أنواع الغزلان حيث يكون إرتفاعه بين 50 و 65 سنتيمترا وطوله 80 إلى 110 سنتيمترا و وزنه من 12 إلى 25 كيلوجرام، ويعيش غَزَال الآدم الأراضي العشبية والسهوب في جنوب لبنان و سوريا والمغرب حيث انه يتجنب المناطق الرملية. يصنف غَزَال الآدم على انه مهدد بالانقراض في المرتبة الثالثة بين الأنواع المهددة بالانقراض في الاتفاقية الدولية لحظر الإتجار.
  5. غَزَال الجبل:
    من أحد أنواع الغزلان المنتشرة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق وتم تسميته في الإمارات بالظَّبْي، ويعيش هذا الغَزَال في المناطق الهضابية والسهول الساحلية وينتشر كثيراً فى مناطق إنتشار أشجار السنط، وهذا الغَزَال أقل في التأقلم من غَزَال دوركاس مع البيئة الجافة الحارة.
  6. غَزَال سبيك:
    هو أصغر أنواع الغزلان حيث طوله 88 سنتيمتر و 20 كيلوجرام للغزال البالغ، ويعيش في المناطق الحجرية العشبية والسهوب وأشباه الصحاري، ويشبه غَزَال الآدم إلا أن هذا لا يعتبر به على نطاق واسع. واعلن الإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة في عام 2007 انه انتقل من ضعيف إلى معرض للخطر في تصنيف خطر الانقراض.
  7. الغَزَال الدرقي:
  8. يعيش الغَزَال الدرقى أو الفارسي أو الأسود في السهول الرملية والحصوية والهضاب، ويعد من أنواع الغزلان الموجودة في منطقة كبيرة في آسيا الوسطى والغربية و جزء من جنوب غرب باكستان وصحراء جوبي وإيران، وتم تسميته بالغَزَال الدرقي بسبب إنتفاخ عنق وحلق الذكور في موسم التزاوج وهذا لا يعني تورم الغدة الدرقية.

وهنالك الكثير من الأنواع الآخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى