حيوانات مفترسةحيوانات ونباتات

ما الفرق بين الصقر شاهين والعقاب الأصلع؟

يعتبر الصقر شاهين والعقاب الأصلع من بين أشهر هذه الطيور في العالم. ومن المؤكد أن هذين النوعين من الطيور يتمتعان بمظهر جذاب ويثيران الإعجاب لدى الكثير من الناس، ولكن ما هي الفروقات بينهما؟

في هذا المقال، سنستكشف الفارق بين الصقر شاهين والعقاب الأصلع، سواءً من حيث المظهر الخارجي أو الصفات الفيزيولوجية أو السلوكيات والعادات الغذائية. كما سنتحدث عن مواطن انتشار هذين النوعين من الطيور وأنواع البيئات التي يعيشان فيها، وذلك لتوضيح الاختلافات بينهما وإثراء المعرفة حول هذه الطيور المذهلة.

ما الفرق بين الصقر شاهين والعقاب الأصلع؟

الوصف الخارجي

تعرف صقور الشاهين بأنها أكبر أنواع الصقور في العالم، وتتميز بأجنحة طويلة مدببة وذيل طويل. ويتصف لون صقر الشاهين بين ظهره باللون الأزرق القاتم، ويميل للرمادي وفي الأجزاء السفلية منه يتراوح لونه من الأبيض والأبيض المصفر مع خطوط نحيفة واضحة يتراوح لونها من البني القاتم إلى الأسود والمنقار أصفر كما القائمتين ويكون الرأس باللون الداكن.

في الجانب الآخر فالعقاب الأصلع له ريش بني غامق بشكل متساو مع رأس وذيل أبيض المنقار والقدم صفراء زاهية الأرجل خالية من الريش وأصابع القدم قصيرة وقوية ذات مخالب كبيرة.

الجحم وطول الاجنحة

يصل طول جسد الشاهين إلى ما بين 34 – 50 سنتيمتر، ووزن يقدر ما بين 440 – 1200 جراما للذكور. وكما في الكثير من فصائل الجوارح، فإن الإناث تكون أكبر من الذكور بنسبة 30%، وبالنسبة لطول الجناحين فتتراوح المسافة بين جناحي صقر شاهين حوالي 80 – 120 سنتيمتر

في الجانب الآخر في العقاب الأصلع يتراوح طول جسده ما بين 70 – 102 سنتيمتر ووزن يقدر ما بين 3 – 6.3 كيلوغرام، وتكون الإناث أكبر من الذكور بنسبة 25%، وطول جناحين العقاب الأصلع يتراوح المسافة بين جناحيه ما بين 180 – 230 سنتيمتر.

فبذلك فإن حجم صقر الشاهين أصغر بكثير من العقاب الأصلع.

شاهد ايضا: ما هو الفرق بين النسر والصقر؟

حدة البصر

حدة البصر لدى الجوارح تضرب بها الأمثال، فتركيبة العين لديهم تختلف اختلافا كبيرا عن الكائنات الأخرى. يتمتع صقر الشاهين بواحدة من أفضل القدرات البصرية لأي حيوان على هذا الكوكب بصرهم أقوى بحوالي 8 أضعاف من بصر الإنسان. يمكنهم اكتشاف فريسة متوسطة الحجم من على بعد ميل واحد على الأقل. تسمح لهم أعينهم أيضا برؤية الأشعة فوق البنفسجية. تتميز أيضا بوجود جفن شفاف في كل عين يساعدها في الحفاظ على أعينها من الغبار وذرات الرمل. بالإضافة إلى ذلك، امتلاكه نقطتين مركزية عين التي تساعده على الرؤية بشكل أفضل.

وكذلك الحال بالنسبة للعقاب الأصلع، فهو يمتلك تركيبة عين مشابهة لصقل الشاهين.

السرعة

عند الحديث عن السرعة فلا مجال للمقارنة فان صقر شاهين يتفوق على الجميع فهو يعتبر أسرع كائن حي على وجه الأرض. بغصة قوية حادة تصل سرعتها إلى 389 كيلومترا في الساعة

بينما العقاب الأصلع تتراوح سرعته النموذجية بين 56 – 70 كيلومترا في الساعة. وعند الغوص حوالي 120 إلى 160 كيلومترا في الساعة، على الرغم من أنها نادرا ما تغوص عموديا

الموطن

تعد صقور الشاهين من أكثر الطيور الجارحة شيوعا في العالم وتعيش في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية. يفضلون المساحات المفتوحة ويزدهرون بالقرب من السواحل، حيث تنتشر طيور الشاطئ، ولكن يمكن العثور عليهم في كل مكان من التندرا إلى الصحاري. ومن المعروف ان الشاهين تعيش على جسور وناطحات السحاب في المدن الكبرى.

بينما تتواجد العقبان في معظم كندا وألاسكا وكل الولايات المتحدة المتجاورة. يمكن العثور على العقبان الصلعاء عادة بالقرب من المسطحات الكبيرة من المياه المفتوحة مع وفرة من الغذاء وأشجار النمو القديمة

العمر

تصل مدة حياة الشاهين في البرية إلى 15 سنة تقريبا.

يصل فترة حياة العقاب الأصلع في البرية إلى 20 سنة تقريبا.

الغذاء

تشكل الطيور المتوسطة الحجم من شاكلة يمامة وطيور المائية والطيور الفريدة، والحمامة أغلب حامية الشاهين. أما الثديات فقد يصطاد تلك الصغيرة منها بين الحين والآخر مثل الجرذان والأرانب البرية والفئران السناجب. أما الخفافيش فتعد طريدة مألوفة الشاهين يقتنص بها أثناء الليل.

بينما العقاب الأصلع فهو آكل لحوم انتهازي لديه القدرة على أكل مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفرائس. وغالبا ما تشكل الأسماك غالبية غذاء العقاب في جميع أنحاء نطاقه بنسبة تصل إلى 56% من نظامه الغذائي، إضافة إلى طيور والسلاحف وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى