تعليمجسم الإنسان

ما الفرق بين الدورة الدموية الكبرى والصغرى؟

الدورة الدموية الكبرى والصغرى، ان جسم الإنسان فيه الكثير من التفاصيل والعديد من الأجهزة المختلفة الوظائف وأحد أعقد هذه الأجهزة هو جهاز الدوران أو نظام القلب والأوعية الدموية.

يتألف هذا الجهاز بشكل رئيسي من القلب والأوعية الدموية، إذ يعمل القلب على ضخ الدم عبر الأوعية الدموية، مرورا بأعضاء وأنسجة وخلايا الجسم المختلفة، بهدف إيصال الأوكسجين والعناصر الغذائية إلى مختلف الخلايا والأنسجة.

يقسم جهاز الدوران إلى دورتين أساسيتين، وهما الدورة الدموية الصغرى والدورة الدموية الكبرى.

ما الفرق بين الدورة الدموية الكبرى والصغرى؟

العضو الأساسي في جهاز الدوران

إن القلب هو العضو الأساسي في جهاز الدوران، وهو المسؤول عن ضخ الدم إلى كافة أنحاء الجسم عن طريق الأوعية الدموية. يعمل القلب دون توقف طيلة حياة الإنسان دون كلل أو ملل.

تتكون عضلة القلب من أربع حجرات حجرتين منهما تقعان في الجزء العلوي، ويستقبل كليهما الدم، ويطلق عليهما اسم الأذيني. حجرتين في الجزء السفلي من القلب يطلق عليهما اسم البطينين، ويعمل كلاهما على ضخ الدم إلى خارج القلب.

شاهد ايضا: ما الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية؟

شاهد ايضا: ما الفرق بين البكتيريا والفيروس ؟

الدورة الدموية الصغرى

تعد الدورة الدموية الصغرى نظاما من الأوعية الدموية يشكل دائرة مغلقة بين القلب والرئتين. تبدأ هذه الدورة من خلال انتقال الدم غير المؤكسد من البطين الأيمن في القلب عبر الشريان الرئوي الذي انقسم بدوره إلى فرعين فوق القلب يتصل كل منهما بالرئة اليمنى واليسرى.

ينقسم الشريان بعد ذلك إلى أفرع أصغر لحين الوصول إلى الأوعية أو الشعيرات الدموية الموجودة في الحويصلات الهوائية، ليقوم الدم بعدها بامتصاص الأوكسجين من الهواء الذي يتم امتصاصه في الحويصلات الهوائية وطرح ثاني أوكسيد الكاربون.

يتدفق بعدها الدم المحمل بالأوكسجين عبر الأوعية الدموية الأكبر في الأكبر وصولا إلى الأوردة الرئوية، والتي تصب بعدها في الأذين الأيسر، لتنتهي هنا الدورة الدموية الصغرى.

الدورة الدموية الكبرى

إن الدورة الدموية الكبرى تدور بين القلب وكافة أجزاء الجسم الأخرى، وذلك لتزويد أجزاء الجسم بالأوكسجين الذي تم تحميله في الدم خلال الدورة الدموية الصغرى.

يصب الدم في الأذين الأيسر بعد العودة من الدورة الدموية الصغرى. يتم ضخه إلى البطين الأيسر.

يقوم البطين الأيسر بدوره بضخ ده إلى الشريان الأبهر الذي يعد أكبر شريان في الجسم. يتفرع الشريان الأبهر إلى شرايين رئيسة إلى الجزء العلوي من الجسم قبل أن يتفرع إلى الجزء السفلي.

شاهد أيضا: نصائح لتخفيف الوزن

تتفرع الشرايين بعدها إلى شرايين أصغر فأصغر لتصل إلى الشعيرات الدموية التي تمر بالأنسجة. يتم هناك تبادل المغذيات والغازات ومن أهمها الأوكسجين.

بعدها يندمج الدم غير المؤكسد مع الأوردة الأصغر في الأكبر وصولا إلى الوريد الأجوف الذي يصب في الأذين الأيمن للقلب من ثم إلى البطين الأيمن، لتبدأ بعدها الدورة الدموية الصغرى من جديد وهكذا.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى