تعليمعلوم

ما الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية؟

الخلية النباتية والحيوانية، تعتبر الخلايا هي الوحدات الأساسية للحياة، وهي تشكل كل الكائنات الحية بما في ذلك النباتات والحيوانات. وبشكل عام، هناك نوعان من الخلايا هي الخلايا بدائية النواة والخلايا حقيقية النواة. وتندرج الخلايا النباتية والحيوانية تحت الخلايا حقيقية النواة.

ما هي مكونات الخلية؟

تبدأ بنية القلوية بصورة عامة في جدار وغشاء الخلية الذي يقوم بحماية الخلية وتنظيم دخول وخروج المواد داخل الخلية. المكون الثاني في الخلية هي النواة وهي مركز التحكم في الخلية، يحتوي على الحمض النووي ويتحكم في معظم أنشطة الخلايا مثل التمثيل الغذائي والنمو والتكاثر. المكون الثالث هو السيتوبلازم وهو الجزء الداخلي المائي للخلية الذي يحتوي على الماء والإنزيمات والأملاح والعضوية. تشمل هذه العضويات هياكل تؤدي وظائف مختلفة داخل الخلية وتساعد في الحفاظ على حالة التوازن داخل الخلية وتحافظ على الخلية حية ولكل من هذه العضويات وظيفة معينة مثل تصنيع الدهون والبروتينات للخلية، وتوليد الطاقة وغيرها من الوظائف المهمة.

ما الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية؟

في الخلية الحيوانية والنباتية تتواجد الميتوكوندريا وهي العضويات المسؤولة عن عملية التنفس الخلوي والتي تولد الطاقة اللازمة لنشاط الخلية. تتمثل عملية التنفس الخلوي تحويل المواد العضوية مثل السكريات والدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام في الخلية النباتية فقط. هناك عضويات تسمى بلاستيدات خضراء وهي موقع التمثيل الضوئي في خلايا النباتات لأن النباتات لا تحصل على السكر من تناول الطعام، لذا فهي بحاجة إلى انتاج السكر من ضوء الشمس. تتم عملية التمثيل الضوئي في بلاستيدات خضراء. بمجرد صنع السكر يتم تكسيره بواسطة الميتوكوندريا لتوليد الطاقة للخلية، بينما الخلية الحيوانية لا تحتاج إلى بلاستيدات خضراء. لأن الحيوانات تحصل على السكر من الطعام الذي تأكله، فإنها تحتاج إلى الميتوكوندريا لتوليد الطاقة فقط. إضافة إلى ذلك، تحتوي الخلايا النباتية على جدار خلوي إضافة إلى الغشاء الخلوي، عكس الخلية الحيوانية التي تحتوي على غشاء الخلية فقط من دون جدار. تحتوي أيضا كلا من الخلايا النباتية والحيوانية على فجوات. تحتوي الخلايا النباتية على فجوات كبيرة مفردة تستخدم للتخزين والحفاظ على شكل الخلية. في المقابل، تحتوي الخلايا الحيوانية على فجوات أصغر عديدة.

شاهد ايضا: ما الفرق بين الدورة الدموية الكبرى والصغرى؟
شاهد ايضا: ما الفرق بين البكتيريا والفيروس ؟

اين توجد الخلية؟

الخلايا توجد في جميع أجزاء جسم الكائنات الحية، فهي تشكل أصغر وحدة من الهيكل التشريحي للكائن الحي. الخلايا تتجمع معا لتشكل أنسجة والأنسجة تتجمع معا لتشكل أعضاء، والأعضاء تتجمع معا لتشكل الجسم الكامل. باختصار، الخلايا تتواجد في كل أنحاء جسم الكائن الحي وتؤدي وظائف متنوعة تساهم في حفظ الحياة وتنظيم وظائف الأعضاء والأنسجة.

من اكتشف الخلية؟

كانت المرة الأولى التي استخدمت فيها كلمة خلية للإشارة إلى هذه الوحدات الصغيرة من الحياة في عام1665 من قبل العالم البريطاني روبرت هوك عندما نظر تحت مجهري إلى شريحة رقيقة من نسيج الفلين من شجرة البلوط، تفاجأ برؤية ما يشبه قرص العسل. كان الفلين مكونا من العديد من الوحدات الصغيرة والتي أطلق عليها هوك الخلايا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى