تعليمعلوم

ما الفرق بين الثلج الجاف والثلج العادي؟

الثلج الجاف والثلج العادي، على الرغم من أن كلاهما يستخدمان لأغراض التبريد، لا إنه يوجد اختلاف عن بعضهم البعض في مختلف الجوانب.

الثلج الجاف هو شكل صلب لثاني أكسيد الكربون ويتم استخدامه في المقام الأول كعامل تبريد. وتشمل مزاياه انخفاض درجة الحرارة أقل من درجة حرارة الجليد المائي وعدم ترك أي مخلفات باستثناء الصقيع.

أما الثلج العادي هو حالة من حالات ماء حيث يكون الماء صلباً.

ما هي درجة حرارة الثلج الجاف والثلج العادي؟

تبلغ درجة حرارة الثلج الجاف 78.5- درجة مئوية تحت الصفر عند ضغط الغلاف الجوي للأرض ودرجة الحرارة المنخفضة يجعل من الصعب التعامل معهم دون حماية بسبب الحروق الناجمة عن التجمد.

أما درجة حرارة الثلج العادي والمتعارف عليها هي صفر درجة مئوية.

ما هي خصائص الثلج الجاف والثلج العادي؟

الثلج الجاف هو شكل صلب لثاني أكسيد الكربون سي أوتو، وهو جزيء يتألف من ذرة كربون واحدة مرتبطة بدرجتين من الأوكسجين. والثلج الجاف عديم اللون غير قابل للاشتعال وله رائحة كريهة. ومن خصائصه أيضا يتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة دون المرور في الحالة السائلة، وتسمى هذه العملية التسامي.

أما سجل عادي يتكون من ذرتين هيدروجين وذرة أوكسجين نفس جزيئة ماء وسجل عادي عديم الطعم واللون والرائحة وغير قابل للاشتعال. ولكي يتحول الثلج العادي إلى الحالة الغازية لا بد أن يمر بالحالة السائلة.

شاهد أيضا: ما الفرق بين القطب الشمالي والجنوبي؟

كيف يصنع الثلج الجاف والثلج العادي؟

يتم صنع الثلج الجاف عن طريق تعريض غاز ثاني أكسيد الكربون على درجة حرارة الغرفة حتى يصبح سائلا. وبعد رفع الضغط عنه يتحول بعض من هذا السائل إلى غاز، ومن ثم يتم تبريد السائل وضغطه في اسطوانات حديدية ثم تجميعه في أقراص، حيث أنه لن يبقى صلبا لفترة طويلة في درجة حرارة الغرفة.

أما طريقة تحضير التاج العادي أو الجليد هو أن تحضر وتضع فيهما ومن ثم إدخاله في الثلاجة، وهكذا ستحصل على جليد طبيعي.

ما هي استخدامات الثلج الجاف والثلج العادي؟

يستخدم الثلج الجاف لعمل المؤثرات الخاصة في مجال الأفلام السينمائية والأفراح والحفلات في صناعة ضباء، ويستخدم أيضا في حفظ الأغذية المجمدة حيث انه عند ذوبانه يتحول إلى الحالة الغازية دون إحداث فوضى عكس الجليد العادي ويستخدم في إطفاء الحريق، حيث تعتبر بارقة إطفاء الحرائق عن طريق الثلج الجاف من أسهل وأضمن الطرق. ويستخدم أيضا في تنظيف خطوط النقل والآلات الإنتاجية

أما الثلج العادي فله استخدامات عديدة متعارف عليها في حياتنا اليومية.

مخترع الثلج الجاف؟

من المعروف أنه أول من لاحظ وجود الثلج الجاف هو المخترع الفرنسي أدريان جان بيير سنة 1835، والذي كان أول من نشر تقريرا عن المادة. وفي تجاربه لاحظ أنه عند فتح غطاء اسطوانة كبيرة تحتوي على ثاني أكسيد الكربون السائل، فإن معظمه يتبخر بسرعة، ففكر في استغلال هذا التبخر من خلال تجفيفه واستخدامه، ولكن لم يستغل هذا الثلج حتى عام 1924، حيث سجل بي توماس الفكرة كبراءة اختراع في الولايات المتحدة، ولاحقا أصبح أول من جعل الثلج الجاف ناجحا صناعيا.

الفرق بين الثلج الجاف والثلج العادي هو أن الثلج الجاف عبارة عن بلورات متجمدة كثيرة وهشة مثل الرمل، وهذا ما يجعل تشكيلها على أشكال مختلفة أمرا سهلا.

أما الثلج العادي فهو عبارة عن جسم واحد متماسك وصلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى