حيوانات مفترسة

أقوى عضة حيوان 10 حيوانات مرعبة

هل فكرت يوما في مدى قوة عضة الإنسان؟ تستخدم مجموعة من الأدوات لقياس قوة العضة، والتي تصل إلى حوالي 890 نيوتن، وهي قوة تكفي بالكاد لمساعدتنا في مضغ قطعة من اللحم المطبوخ لكن ماذا عن أقوى عضة حيوان؟

تبلغ قوة أقوى عضة بشرية حوالي 11 بار حيث تعتبر وحدة البار بالإنجليزية Bar من الوحدات العالمية المستخدمة لقياس ضغط العضة إلى جانب وحدة قياس باوند لكل بوصة مربعة بالإنجليزية psi بينما في عالم الحيوان،

هناك العديد من الأنواع التي تتمتع بعضات قوية للغاية تتجاوز قوتها 20 ضعف عضة الإنسان واليت تقاس ايضا بالنيوتن لذا سنتستعرض في هذا المقال أقوي عضة حيوان.

أقوى عضة حيوان

يوجد في عالمنا حيوانات قادرة على القضاء عليك أو على مخلوقات تفوق حجمك بكثير من خلال عضة واحدة فقط وفي السطور التالية سنستعرض قائمة بأقوى العضات في مملكة الحيوان:

1.تمساح النيل

يعتبر تمساح النيل من أخطر المفترسات في الطبيعة، وصاحب أقوي عضة حيوان حيث لا تستطيع أي فريسة، بغض النظر عن حجمها أو قوتها، الهروب من قبضته القاتلة.

وتتميز أسنانه المخروطية بتغلغلها العميق في اللحم، مما يجعل الهروب شبه مستحيل ويعد هذا الزاحف العملاق ثاني أكبر نوع في العالم حيث يصل طوله إلى خمسة أمتار ووزنه إلى 570 كغ.

ورغم أن نظامه الغذائي يعتمد بشكل رئيسي على الأسماك، إلا أنه ليس متردد في مهاجمة أي حيوان يقترب من مناطقه وقوة عضة تمساح النيل تصل إلى 22,240 نيوتن، وهذا يجعله يمتلك أقوى عضة حيوان بين جميع الكائنات الحية على وجه الأرض.

2.القرش الأبيض العظيم

يعد القرش الأبيض العظيم من أعتى المفترسات البحرية ويتميز بامتلاكه أقوى عضة حيوان في مملكة الحيوانات وتصل قوة عضة هذا القرش إلى حوالي 4000 psi، وهو ما يعادل تقريبا 18200 نيوتن.

وتشكل الحيتان والأسماك وغيرها من الكائنات البحرية جزء رئيسي من نظامه الغذائي، وهذا يعكس مهارته الفائقة في الصيد والافتراس.

3.تمساح المياه المالحة

يمثل تمساح المياه المالحة المعروف أيضا باسم Saltwater crocodile، أضخم الزواحف على وجه الأرض، حيث يمكن أن يصل طوله إلى أكثر من ستة أمتار ويزن حوالي 1 طن أو أزيد.

وتقدر قوة عضة هذا التمساح بحوالي 16,400 نيوتن، وهذا ما يجعلها أقوى عضة حيوان وهو أقوى الحيوانات المفترسة في العالم ويعود السبب وراء هذه القوة الهائلة إلى تصميم الجمجمة الفريد لهذا النوع من التماسيح،

إذ تتميز بمساحة واسعة مخصصة لعضلات الفك، والتي يمكن ملاحظتها بكل سهولة على الجانبين الخلفيين للفم.

وعلى عكس القوة الكبيرة لعضلات الفك المسؤولة عن الإغلاق، فإن عضلات فتح الفم صغيرة نسبيا، وهذا ما يسهل غلق فم التمساح باستخدام شريط لاصق فقط.

ويتواجد هذا النوع من التماسيح في بيئات المياه المالحة والعذبة، وكذلك في المناطق التي تتسم بملوحة خفيفة في شرق الهند وجنوب شرق آسيا وشمال أستراليا.

ويعتمد نظامه الغذائي على تنوع كبير يشمل الأسماك والطيور والقروش والسلاحف وحتى جواميس الماء وهذا يوضح قدرته الفائقة على التكيف مع مختلف البيئات.

4.القاطور الأمريكي

تعتبر سلسلة التمساحيات من أقوى الكائنات التي تمتلك أقوى عضة حيوان في العالم، حيث تفوق قوة عضتها بشكل ملحوظ على غيرها من الحيوانات ويعيش القاطور الأمريكي في مناطق جنوب شرق الولايات المتحدة،

وهو يمثل أكبر الزواحف في قارة أمريكا الشمالية حيث يتراوح طول القاطور بين 3.4 و 4.6 متر وقد يصل وزنه إلى حوالي نصف طن.

وتقدر قوة عضة القاطور الأمريكي بحوالي 13200 نيوتن، بينما يصل عدد أسنانه بين 48 و 75 سن ويتميز نظامه الغذائي بالتنوع،

حيث يتغذى على مجموعة واسعة من الفريسة تشمل الأسماك والثعابين والسلاحف والبرمائيات والطيور فيعكس هذا التنوع في نظامه الغذائي قدرته على التكيف.

5.حيوان الجاكوار

يعتبر الجاكوار من أقوى الكائنات المفترسة بين عائلة القطط الكبيرة، حيث يتميز بعضته الفتاكة التي تعد أقوى عضة حيوان على الإطلاق في عالمها وتستخدم هذه القوة بشكل فعال خلال رحلات الصيد، إذ يعتمد الجاكوار على أنيابه الحادة لثقب جماجم فرائسه بطرق مروعة.

وتصل قوة عضته إلى 8900 نيوتن، فيمكنه من كسر صدفة السلاحف أو حتى ثقب جمجمة التماسيح بكل سهولة وتتنوع حمية الجاكوار الغذائية في موطنه الأصلي،

حيث تشمل مجموعة واسعة من الفرائس مثل القوارض والغزلان والطيور والسلاحف بالإضافة إلى التماسيح والماشية المحلية وتعكس هذه التنوعات قدرة الجاكوار الفائقة علي الصيد بمهارة متناهية.

6.فرس النهر

يعد فرس النهر من أكثر الكائنات شراسة في عالم الحيوان، حيث يعتبر من بين الأنواع الأكثر خطر على البشر متجاوز في عدد ضحاياه تلك التي تسجلها الحيوانات المفترسة الأخرى في قارة أفريقيا مجتمعة.

ويتسم فرس النهر بعنفه الشديد، إذ يمكن أن يستثار غضبه بسهولة ويتراوح وزنه في المتوسط حول 1.5 طن، ورغم حجمه الضخم وأقدامه القصيرة، فإنه قادر على الركض بسرعة تصل إلى 30 كيلومتر في الساعة.

وعلى الرغم من أنه يتغذى بشكل رئيسي على الحشائش، إلا أن قوة عضته تذهل الجميع، حيث تصل إلى 8100 نيوتن لذا يعتبر صاحب أقوى عضة حيوان ويظهر فرس النهر قدرة مذهلة على الدفاع عن نفسه، وهذا ما يجعله واحد من أكثر الكائنات التي يخشى الاقتراب منها في بيئتها الطبيعية.

7.الغوريلا

تعد الغوريلا أكبر أنواع الرئيسيات الموجودة على كوكبنا، حيث تتميز بقوة عضتها التي تصل إلى 5780 نيوتن ورغم كونها حيوانات عاشبة، فإنها تمتلك أسنان حادة تساعدها في تناول النباتات القاسية مثل البامبو وأغصان الأشجار.

كما تتميز بأنها صاحبة أقوى عضة حيوان وتعكس هذه القوة الفائقة قدرتها على التكيف مع بيئتها والتغلب على التحديات الغذائية التي تواجهها في موطنها الطبيعي.

8.الدب الرمادي

يعرف الدب الرمادي، الذي يتواجد في أمريكا الشمالية، بشراسته التي تفوق العديد من أنواع الدببة الأخرى ويمكن أن يصل وزنه إلى حوالي 900 رطل، وسرعته تصل إلى 56 كم في الساعة، وهذا يجعله من الحيوانات القوية والسريعة.

تتسم حميته الغذائية بالتنوع؛ فرغم أنه يعد من آكلات اللحوم، إلا أنه يتناول أيضا الفواكه والنباتات ويعتمد أسلوب صيده على استهداف الحيوانات الكبيرة، مثل الجاموس الأمريكي

وقد يظهر أحيانا سلوكيات مفترسة تجاه الدببة السوداء وتقدر قوة عضة الدب الرمادي بحوالي 5340 نيوتن، لذا يعتبر صاحب أقوى عضة حيوان.

9.الضباع

تتميز الضباع المرقطة بشهية كبيرة وقدرات متعددة في فنون الصيد، حيث تشمل حميتها الغذائية الغزلان والحمير الوحشية

ويمكن لهذه الضباع أن تجري بسرعات تصل إلى 60 كم في الساعة وتمتلك أقوي عضة حيوان وتصل قوتها إلى 4890 نيوتن، وهذا يجعلها من الكائنات المفترسة الفعالة.

10.النمر

يعتبر النمر أكبر أنواع القطط الكبيرة، ويتميز برشاقته ومرونته وعلى الرغم من وزنه الذي يتجاوز 300 كغ، إلا أنه بارع في تسلق الأشجار والسباحة،

ولديه القدرة على القفز بارتفاع يصل إلى 5 أمتار وتتمتع أنياب النمر بقوة عضة تصل إلى 4670 نيوتن، وهذا يجعلها أقوى عضة حيوان وتعد ضعف قوة عضة الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى