الصحةنسائية وتوليد

أعراض الدورة الشهرية

أعراض الدورة الشهرية تقسم إلى أعراض جسدية وأخرى عاطفية، وتشعر بعض النساء بكلا النوعين من الأعراض أو واحد منهما فحسب، أو لا تشعر بأي أعراض على الإطلاق للدورة الشهرية.

الدورة الشهرية هي التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث لجسد المرأة كل شهر استعدادًا للحمل، وتبدأ من سن البلوغ وتنتهي في سن اليأس.

تصل مدتها إلى 28 يومًا تقريبًا، وقد تراوح بين ٢٠ أو ٤٠ يومًا، حيث إن أول أيام الحيض هو أول يوم من الدورة الشهرية، وتنتهي ببداية الحيض التالي.

وأكثر ما يزعج النساء فيها أنّها قد تتفاوت من شهر إلى الآخر فلا يمكنهنّ التنبؤ بالأعراض أو شدتها من دورة لأخرى.

ما هي أعراض الدورة الشهرية؟

أهم أعراض الدورة الشهرية فيما يلي:

ظهور حب الشباب:

تلاحظ الإناث ظهور حب الشباب عند اقتراب موعد الدورة الشهرية نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات الذي يسبب تنشيط الغدد لإنتاج المزيد من الزيوت، مما يؤدي لإغلاق مسامات البشرة وظهور بثور حب الشباب.

التعب وعدم القدرة على النوم:

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية المرافقة للدورة الشهرية الشعور بالتعب عند اقتراب موعدها مما يؤثر في نمط النوم خلال تلك الفترة.

تورم وانتفاخ الثديين:

 يُعزى السبب في ذلك لارتفاع هرمون البرولاكتين (Prolactin) المسؤول عن إفراز الحليب في جسم المرأة.

تشنج البطن:

تُعدّ تشنجات البطن الشكوى الأكثر شيوعاً لدى الإناث أثناء الدورة الشهرية، وتختلف عن باقي الأعراض في أنّها لا تظهر عادة قبل بدء الدورة بأسبوع إلى أسبوعين بل تظهر عادة مع بدء نزول دم الطمث، وتستمر لمدة 2-3 أيام.

الإمساك أو الإسهال:

قد يسبب الجهاز الهضمي أعراض إمساك أو إسهال لمدة أسبوع أو أسبوعين من حدوث الدورة الشهرية، إذ تتفاوت حدة هذه الأعراض بين الإناث.

الانتفاخ:

تؤدي الهرمونات لاحتباس الماء داخل الجسم، مما يسبب الانتفاخ، ولذا تُنصح النساء عموماً بتقليل الملح في الفترة التي تسبق الحيض، وتناول المزيد من الفواكه والخضروات، وممارسة الرياضة بانتظام منعاً لاحتباس السوائل.

الصداع:

تسبب التغييرات في مستويات هرمون الإستروجين الشعور بوجع الرأس والصداع لدى العديد من النساء أثناء الدورة الشهرية، كما قد تزداد أعراض الصداع النصفي في فترة الحيض بسبب تأثير الهرمونات.

يحدث صداع الدورة الشهرية خاصة الصداع النصفي نتيجة لتسبب هرمون الأستروجين في زيادة مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، وتسبب الزيادة في مستويات هذا الهرمون ومستقبلاته في الدماغ في تطور الصداع، خاصة الصداع النصفي في فترة الحيض لدى النساء اللواتي يعانين في العادة من الصداع النصفي.

التقلب المزاج:

في بعض الأحيان يمكن أن تكون الأعراض العاطفية لما قبل الدورة الشهرية أقوى من الأعراض الجسدية، إذ قد تواجه المرأة الشعور بالاكتئاب، والتهيج العاطفي، والقلق، ويعود السبب في هذه التقلبات المزاجية والعاطفية إلى التغيرات في مستويات الهرمونات.

القلق والاكتئاب:

فقد تشعر المرأة بالقلق والاكتئاب فترة الدورة الشهرية.

كم تكون مدة الدورة الشهرية؟

تتراوح أيام الدورة الشهرية من 3 – 7 أيام متواصلة باختلاف أعراضها بين الإناث. 

ما هو سن بدء الدورة الشهرية؟

تبدأ الدورة الشهرية غالبًا عند الإناث عند بلوغ 11 – 14 عامًا

ما هو سن تتوقف الدورة الشهرية؟

تستمر إلى سن اليأس في الخمسين تقريبًا من العمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى