أطباق خليجيةفن الطهي

أشهر الأكلات السعودية في شهر رمضان

تتميز المملكة العربية السعودية بأجواء رمضانية خاصة بالإضافة إلى الكثير من الأطباق الرمضانية والطقوس الخاصة بالشهر الفضيل، فعلى الرغم من أن كل دولة لها عادات وتقاليد خاصة بالطعام، إلا أن المطبخ السعودي يعتبر منافسا قويا لتنوع اطعمته ومقابلاته والمشروبات المميزة.

أشهر أكلات رمضان في السعودية

نقدم لك مجموعة من الأطعمة التي لا تخلو منها المائدة السعودية خلال شهر رمضان.

الكبسة

تعتبر من أشهر الأكلات السعودية في رمضان حيث أنها تزين غالبية موائد المملكة، المائدة لا تحلو بدون الكبسة فهي من المأكولات المحببة لدى الكثير، ويتفنن أصحاب المطاعم الآن في تقديمها لعملائهم بأشكال وطرق عدة، الأمر في طهي الكبسة كان ينطوي فقط على لحم الخروف، ولكن حديثا بات يطهى بلحم الدجاج أو الأسماك والجمبري وغيرها.

الجريش

يشترك في تفضيل هذه الأكلة الشعبية الشهيرة المملكة وفلسطين في شهر رمضان وفي منطقة نجد بالتحديد في السعودية ويتم تحضيرها هناك من القمح الجاف المكسر ويطلق عليه القين المجروش، ويضاف إلى مرق اللحم مع حفنة من التوابل والبصل.

الحمنيذ.

هذا الطبق من أشهر المأكولات السعودية في رمضان ومنطقة شبه الجزيرة العربية ككل، ولكن له طعما آخرا في المملكة حيث يؤكل مع خبز الذرة الحمراء أو الأرز ويتم تقديمه غالبا في وجبة الإفطار.

شاهد أيضًا: أقصر وأطول ساعات الصيام في الدول العربية والغربية

الأسماك

أشهر أنواع الأسماك في المنطقة الشرقية في السعودية الذي يمكنك تناوله في رمضان هو

الكنعد

وهو يشبه سمك التونة وله العديد من الفوائد. طريقة طهيه ليست صعبة، فعادة يقطع لشرائح ويطهى بعدة طرق إما مقلي أو مشوي، ويضاف إليه العديد من التوابل والأعشاب ويقدم مع الأرز والسلطة.

الحلويات

بعد الإفطار تأتي فترة التحلية، فبالإضافة إلى تميز المطبخ السعودي في الأكلات المبهرة في شهر رمضان، يتميز أيضا بالحلويات

الحنيني.

غالبا لا تخلو موائد رمضان من هذا الحلى، وهي أشهر الحلويات السعودية في رمضان، ويتم إعداده من التمر والطحين والزبدة مضاف إليهم الزعفران والهيل. ولا تقلق عزيزي الصائم فهو يحتوي على سعرات حرارية تفيد الصائمين في رمضان لتعويض الصائم بالسكريات.

الكليجا

إذا ما تحدثنا عن الحلويات المشهورة في المملكة، فلا يمكننا أن ننسى الكليجا تشتهر بها مناطق القصيم وحائل والتي يتم إعدادها من الحنطة المحشية بـ دبس التمر ويضاف إليها الزعفران ويتم تقطيعها بأشكال مختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى