تعليم

ما الفرق بين حيوانات الدم الحار والبارد؟

حيوانات الدم البارد والحار

تُعرف الحيوانات بتنوعها وتكيفها مع البيئات المختلفة التي تعيش فيها. واحدة من الطرق الرئيسية التي تتكيف بها الحيوانات هي من خلال تنظيم درجة حرارة أجسادها. يمكن تصنيف الـحيوانات بشكل عام إلى حـيوانات الـدم الـبارد وحـيوانات الـدم الـحار بناءً على قدرة أجسادها على الحفاظ على درجة حرارة مستقرة.

ما الفرق بين حيوانات الدم البارد والحار؟

يكمن الفرق الرئيسي بين ذوات الـدم البارد والـحار على القدرة التي تمتلكها الحيوانات على تنظيم درجة حرارة أجسادها وأنشطتها الحيوية بشكل مستقل.

الحيوانات ذات الدم البارد تكون عرضة لتغيير درجة حرارة أجسادها. بناء على درجة حرارة البيئة المحيطة بها

بينما تحافظ الحيوانات ذات الدم الحار على درجة حرارة جسمها بشكل ثابت ومستقل عن البيئة.

درجة حرارة الجسم

الحيوانات ذات الدم البارد تعتمد على درجة حرارة البيئة المحيطة بها لتنظيم درجة حرارة أجسامها. عندما تكون درجة حرارة البيئة منخفضة، يصبح نشاطها الحيوي أبطأ، وعندما تكون درجة حرارة البيئة مرتفعة يزيد نشاطها.

بينما الحيوانات ذات الدم الحار تحتفظ بدرجة حرارة جسم ثابتة تعرف بدرجة حرارة الجسم الأساسي والتي تكون عادة أعلى من درجة حرارة البيئة. يستخدمون أجهزة تنظيمية داخلية للحفاظ على هذه الدرجة الحرارية بشكل مستقل.

كيف يكون نشاط حيوانات الدم البارد والحار؟

الحيوانات ذات الدم البارد يكون نشاطها وحركتها أكثر تقلبا واعتمادا على درجة حرارة البيئة، غالبا ما تكون نائمة أو غير نشيطة في الظروف الباردة وتصبح أكثر نشاطا في الظروف الحارة.

بينما الحيوانات ذات الدم الحار تكون قادرة على الحفاظ على نشاطها بشكل أكثر استقرارا وثباتا على مر الظروف المختلفة لأنها تستطيع تنظيم درجة حرارة أجسامها بشكل مستقل.

شاهد ايضا: ما الفرق بين البكتيريا والفيروس ؟

معدل الأيض في حيوانات الدم البارد والحار

الأيض هو ببساطة هو مجموعة من التفاعلات الكيميائية في خلايا الكائن الحي تحافظ على الحياة الأهداف الرئيسية الثلاثة للأيض هي تحويل الغذاء إلى طاقة لتشغيل العمليات الخلوية، وتحويل الغذاء إلى وحدات بناء للبروتينات والدهون وبعض السكريات، وإزالة الفضلات الأيضية.

في حيوانات الدم البارد يكون لديها معدل أيض منخفض في درجة حرارة منخفضة، وذلك لتوفير الطاقة والموارد، والعديد من الكائنات يتوقف الأيض لديها في الصحاري أو في الشتاء القارس حتى تصل لحالة لا تستطيع المواصلة وتعود عندما تتحسن الظروف ويسمى ذلك السبات.

بينما الحيوانات ذات الدم الحار تكون لديها معدلات أيض أعلى على مدار الساعة لأنها تحتاج إلى الحفاظ على درجة حرارة أجسامها الثابتة والتي تتطلب الكثير من الطاقة.

امثلة على حيوانات الدم البارد والحار

تعتبر الزواحف والحشرات والأسماك من ذوات الدم البارد

بينما الإنسان والثدييات الأخرى المختلفة والطيور تعتبر من ذوات الدم الحار

وهناك العديد من الاستثناءات بين ذوات الدم البارد والحار في عالم الحيوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى