المجموعة الشمسيةتعليم

ما الفرق بين اورانوس ونبتون ؟

اورانوس ونبتون من أضخم الكواكب في المجموعة الشمسية يعدان هذين الكوكبين عمالقة غازية مثل زحل والمشتري. أورانوس هو سابع الكواكب بعدا عن الشمس وثالث أضخم كواكب المجموعة الشمسية والرابع من حيث الكتلة. أما كوكب نبتون فهو ثامن كواكب المجموعة الشمسية وأبعدها عن الشمس في نظامنا الشمسي وهو رابع أضخم الكواكب والثالث من حيث الكتلة. يتشابه تركيب اورانوس وتركيبة كوكب نبتون، وكلاهما ذو تركيب مختلف عن العملاقين الغزيين الأخرين المشتري وزحل، لذلك يصنفهم الفلكيون أحيانا تحت تصنيف عملاق جليدي لاحتوائهم على نسبة جليد أعلى مثل جليد ما والميثان والأمونيا.

ما الفرق بين كوكب اورانوس ونبتون؟

حجم اورانوس ونبتون

يعد أورانوس ثالث أضخم الكواكب في النظام الشمسي بقطر يبلغ 50.724 كيلومتر.

أما نبتون فهو رابع أضخم الكواكب في نظامنا الشمسي بقطر يبلغ 49.244 كيلومتر.

أما بالنسبة لمساحة السطح فتبلغ مساحة أورانوس 8 مليار كيلومتر مربع تقريبا. أما كوكب نبتون فتبلغ مساحة سطحه 7.5 مليار كيلومتر مربع تقريبا

المدار و الدوران لاورانوس ونبتون

يتم أورانوس دورة واحدة حول الشمس كل 84 سنة أرضية، أي إن السنة الواحدة على أورانوس تعادل 84 سنة من سنين الأرض، وذلك بسبب بعده عن الشمس البالغ 3 مليار كيلومترا في المتوسط. وعلى الرغم من طول السنة الكبير على هذا الكوكب، إلا أن طول اليوم عليه أقصر بكثير بحيث يبلغ طول اليوم على أورانوس 17 ساعة و 14 دقيقة فقط.

أما كوكب نبتون فيدور حول الشمس في مدار أهلي جي، ويبلغ متوسط بعده عن الشمس 4.5 مليار كيلومتر بحيث تعادل السنة الواحد على نبتون 165 سنة من سنن الأرض، ومقابل ذلك فإن طول اليوم عليه يبلغ 16 ساعة و 6 دقائق.

الغلاف الجوي و درجة الحرارة لاورانوس ونبتون

غلاف كوكب أورانوس الجوي يتكون في الأصل من هيدروجين والهيليوم لكن في الأعماق يتكون من الغازات المتطايرة أو بما يطلق عليها جليدية مثل الماء والأمونيا والميثان. ويعد كوكب أورانوس أبرد الكواكب في المجموعة الشمسية، على الرغم من أنه ليس الأبعد بدرجة حرارة تبلغ 224 درجة مئوية تحت الصفر.

أما كوكب نبتون فيتكون الغلاف الجوي نبتون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم، مع وجود أثارا من الميثان لتكوين اللون المزرق. تبلغ متوسط درجة حرارة نبتون سالب 214 درجة مئوية، وهو ثاني أبرد الكواكب بعد أورانوس، وذلك بسبب الحرارة الداخلية للكوكب.

شاهد ايضا: كم يبلغ طول اليوم والسنة على كواكب المجموعة الشمسية؟

النظام الحلقي لاورانوس ونبتون

يملك أورانوس نظام حلقات كامل، وبذلك يعتبر النظام الحلقي أورانوس ثاني نظام حلقي يكتشف في النظام الشمسي بعد زحل وتركب الحلقات من مواد مظلمة تقريبا. وقد تم اكتشاف 13 حلقة حتى الأن. ويعتقد إن المواد ضمن الحلقات نشأت من تحطم قمر أورانوس نتيجة اصطدام عالي السرعة.

أما كوكب نبتون فيحتوي أيضا على حلقات يبلغ عددها 5 حلقات وتتكون الحلقات من 20% غبار إضافة إلى صخور صغيرة. تصعب رؤية حلقات كوكب نبتون لأنها مظلمة وتتنوع كثافتها وحجمها. يعتقد علماء الفلك إن حلقات نبتون صغيرة مقارنة بعمر الكوكب، وإنها تشكلت على الأرجح عندما تم تدمير أحد أقمار نبتون.

عدد اقمار اورانوس ونبتون

يملك أورانوس 27 قمرا. أكبر هذه الأقمار هو القمر تيتان الذي يعتبر ثامن أقمار المجموعة الشمسية من حيث الحجم.

أما كوكب نبتون فيملك 14 قمرا أكبرها هو تريتون الذي يدور حوله على بعد 350 كيلومتر تقريبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى