المجموعة الشمسيةتعليم

كم يبلغ طول اليوم والسنة على كواكب المجموعة الشمسية؟

طول اليوم والسنة على كواكب المجموعة الشمسية يتأثر بعوامل عديدة، بما في ذلك كتلة الكوكب، ومسافته عن الشمس، وسرعة دورانه. وتتميز كواكب المجموعة الشمسية بتنوعها وتعدد خصائصها، ومن بين هذه الخصائص تأتي مدة اليوم والسنة على كل كوكب على حدة. ويوم الكوكب هو الفترة الزمنية التي يستغرقها الكوكب لإكمال دوران كامل حول محوره الخاص. أما السنة فهي الفترة الزمنية التي يستغرقها الكوكب لإكمال مدار واحد حول الشمس.

كم يبلغ طول اليوم والسنة على كل كوكب من كواكب النظام الشمسي؟

تبعد الكواكب عن الشمس بمسافة مختلفة وبذلك فإن طول السنة سيختلف أيضا لأن السنة الواحدة هي الفترة الزمنية التي يستغرقها الكوكب لإكمال دورة واحدة حول الشمس، بينما اليوم هو الفترة الزمنية التي يستغرقها كوكب معين لإكمال دورة واحدة حول محوره.

كم يبلغ طول اليوم والسنة لكوكب عطارد؟

هو أقرب كوكب من الشمس، ويعتبر أصغر كوكب في نظامنا الشمسي. يشبه في الشكل إلى حد ما قمر الأرض. تبلغ متوسط المسافة بينه وبين الشمس 58 مليون كيلومتر. طول اليوم على كوكب عطارد 59 يوما من أيام الأرض. السنة على هذا الكوكب تستغرق 88 يوما أرضيا. بذلك يمتلك كوكب عطارد أقصر سنة من بين كواكب مجموعتنا الشمسية بسبب سرعة دورانه العالية حول الشمس، إضافة إلى طول اليوم عليه يعتبر طويلا بالنسبة ليوم الأرض.

كم يبلغ طول اليوم والسنة لكوكب الزهرة؟

الزهرة ثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث البعد عن الشمس. كل كواكب النظام الشمسي تدور حول نفسها باتجاه عكس عقارب الساعة إلا كوكب الزهرة هو أحد الكواكب الذي يدور باتجاه عقارب الساعة في حركة تراجعية بطيئة. تبلغ متوسط المسافة بينه وبين الشمس 108 ملايين كيلومتر طول اليوم الواحد على الزهرة 243 يوما أرضيا، بينما طول السنة فيبلغ 225 يوما من أيام الأرض. فبذلك فإن اليوم على هذا الكوكب أطول من سنته.

كم يبلغ طول اليوم والسنة لكوكب الأرض؟

الأرض كوكبنا ثالث كواكب النظام الشمسي وهو الكوكب الوحيد الذي يتميز بوجود الحياة وتسكنه الكائنات الحية. تبلغ متوسط المسافة بين الأرض والشمس 150 مليون كيلومتر. طول اليوم الواحد على الأرض 23 ساعة و 56 دقيقة. بينما طول السنة 365 يوما.

كم يبلغ طول اليوم والسنة لكوكب المريخ؟

المريخ رابع كواكب المجموعة الشمسية من حيث البعد عن الشمس أكثر ما يميزه لونه الأحمر بسبب صدى الحديد عليه، إضافة إلى درجة الحرارة المتفاوتة جدا. أيامه وفصوله السنوية مماثلة للفصول الموجودة في الأرض. تبلغ متوسط المسافة بينه وبين الشمس 228 مليون كيلومتر. طول اليوم الواحد 24 ساعة و 37 دقيقة. طول السنة عليه 687 يوما من أيام الأرض.

شاهد ايضا: ما الفرق بين تلسكوب هابل وجيمس ويب الفضائي؟

كم يبلغ طول اليوم والسنة لكوكب المشتري؟

المشتري العملاق الغازي خامس كواكب المجموعة الشمسية يعتبر أكبر كوكبا في نظامنا الشمسي. كتلته أكبر من ضعف كتلة الكواكب الأخرى مجتمعة. خطوط ودوامة كوكب المشتري عبارة عن سحب باردة وعواصف من الأمونيا والماء تطفو في جو من الهيدروجين والهيليوم. تبلغ متوسط المسافة بين المشتري والشمس 778 مليون كيلومتر. طول اليوم عليه 9 ساعات و 36 دقيقة بينما طول السنة فتبلغ حوالي 12 سنة من سنين الأرض. كوكب المشتري يمتلك أقصر يوما من بين جميع الكواكب في المجموعة الشمسية.

كم يبلغ طول اليوم والسنة لكوكب زحل؟

زحل هو الكوكب السادس في مجموعتنا الشمسية أكثر ما يميز هذا الكوكب هو شكل حلقاته الرائعة. إضافة إلى ذلك، إن كثافة هذا الكوكب أقل من كثافة الماء، أي إذا وضعنا هذا الكوكب في الماء يطفو. تبلغ متوسط المسافة بين زحل والشمس 1 مليار و 400 مليون كيلومتر. طول اليوم على هذا الكوكب 10 ساعات و 33 دقيقة، بينما طول السنة فتبلغ 29 سنة من سنين الأرض.

كم يبلغ طول اليوم والسنة لكوكب أورانوس؟

أورانوس هو سابع الكواكب بعدا عن الشمس. هو الكوكب الوحيد الذي يقع خط استواء تقريبا في الزاوية اليمنى من مداره، مع ميل قدره 97.7 درجة، إضافة إلى أنه الكوكب الثاني الذي يدور من الشرق إلى الغرب مثل كوكب الزهرة. تبلغ متوسط المسافة بينه وبين الشمس 2 مليار و 900 مليون كيلومتر. طول اليوم عليه 17 ساعة و 14 دقيقة، بينما طول السنة فتبلغ 84 سنة أرضية.

كم يبلغ طول اليوم والسنة لكوكب نبتون؟

نبتون هو من كواكب المجموعة الشمسية يتميز هذا الكوكب بأنه يمتلك أقوى الرياح في نظامنا الشمسي أقوى بثلاث مرات من رياح المشتري وأقوى بتسع مرات من رياح الأرض. تبلغ متوسط المسافة بين نبتون والشمس 4 مليارات و 500 مليون كيلومتر. طول اليوم على نبتون 16 ساعة و 6 دقائق، بينما طول السنة فتبلغ 165 سنة أرضية.

شاهد ايضا: ما الفرق بين اورانوس ونبتون ؟

كم يبلغ طول اليوم والسنة لكوكب بلوتو؟

بلوتو العالم الغامض كان يعتبر لفترة طويلة الكوكب التاسع لنظامنا الشمسي، ولكن تمت إعادة تصنيف بلوتو الجليدي على أنه كوكب قزم. يمتلك بلوتو جبال ووديان وسهول وحفر وربما أنهار جليدية. تبلغ متوسط المسافة بين بلوتو والشمس 5 مليارات و 900 مليون كيلومتر. طول اليوم على بلوتو 153 ساعة، بينما طول السنة فتبلغ 248 سنة من سنين الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى