حيوانات ونباتاتطيور جارحة

ما هو الفرق بين النسر والصقر؟

يتعتبر النسر والصقر من أكثر الطيور إثارة للاهتمام، ولكن العديد من الناس يشعر بالحيرة عند محاولة التفريق بين هاتين الطيور الجميلتين. وعلى الرغم من أنهما يتشاركان بعض الصفات المشتركة، إلا أن هناك العديد من الفروقات بينهما.

ما هو الفرق بين النسر والصقر؟

السرعة

تمتلك غالبية الطيور سرعات مختلفة والصقر الشاهين من أسرع الطيور في العالم وأسرع الكائنات على وجه الأرض حيث تصل سرعته إلى ما يقارب 242 ميل أي ما يعادل 390 كيلومتر في الساعة.

أما سرعة النسر فتبلغ من 120 إلى 160 كيلومتر في الساعة.

الحجم

يبلغ وزن الصقر البالغ ما بين 1 – 1.5 كيلوغرام، ويتراوح طول جسده ما بين 34 – 50 سنتمتر وطول جناحيه ما بين 80 – 120 سنتيمتر.

أما نظيره النسر يبلغ وزنه ما بين 4 – 6 كيلوغرام، ويتراوح طول جسده من 60 – 100 سنتيمتر، بينما يبلغ طول جناحيه 180 – 250 سنتيمتر. وبهذا فإن النسر الظاهر ضخم مقارنة بالصقر.

حدة البصر

عند الحديث عن حدة البصر في مملكة الحيوان، فلا يوجد منازع للصقر والنسر في حدة البصر تطيح الرؤية أدنى من الأجسام 8 أضعاف. وقال إن النسور والصقور قادرة على مراقبة من على بعد 3.5 كيلومتر، ويبلغ حجم عينان حجم عين الإنسان تقريبا، ويعود حدة بصره على وجود مليون خلية في النقرة المركزية لشبكة العين في مليمتر المربع الواحد مقارنة بالإنسان الذي يمتلك 200 الف خلية في المربع الواحد.

العمر

شاعت الكثير من القصص في الآونة الأخيرة على أن النسور والصقور تستطيع العيش حتى 70 عاما، ولكن هذا غير صحيح، حيث أن الصقور تستطيع العيش من 7 – 15 سنة.

وأما بالنسبة للنسور حيث تستطيع العيش من 200 – 25 سنة فقط، وعند تقدم الطائر بالعمر يصبح غير قادرة على الطيران بسبب ريشها العتيق والكثيف وتصبح مخالبه ضعيفة جدا بحيث لا يستطيع الإمساك بفريسة.

شاهد ايضا: ما الفرق بين الصقر شاهين والعقاب الأصلع؟

مكان العيش

تعد الصقور من أكثر الطيور الجارحة شيوعا وتعيش في جميع قارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

أما النسر موطنها الأصلي في قارة أميركا الشمالية بحيث ينتشر في كندا وأمريكا ومعظم مناطق الولايات المتحدة بالإضافة إلى شمال المكسيك.

فترة حضانة البيض

تستطيع انثي الصقر ان تضع من 2 – 5 بيضات في الموسم الواحد. وتستمر فترات حضانة البيض من 28 إلى 32 يوما.

أما أنثى النسر تستطيع أن تضع من 1 – 3 بيضات. وتستمر فترة حضانة البيض من 34 إلى 36 يوم.

ويعد ذلك الختلاف في فترة الحضانة إلى أن بيضة النسور أكبر من بيضة الصقور.

الغذاء

تتغذى الصقور كليا على الطيور متوسطة الحجم وحتى الحشرات.

أما بالنسبة للنسور فإنها تتغذى بشكل أساسي على الأسماك وخصوصا سمك السالمون، وتتغذى أيضا على بعض الثديات مثل الأرانب وصغار الغزلان وغيرها، والطيور مثل البط والموز والنواة وغيرها.

شاهد ايضا: ما الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية؟

بعض الاختلافات بين الصقر والنسر في الغذاء.

النسر يتناول لحم الجيف واللحوم الميتة والعظام الخاصة بالحيوانات

على عكس الصقر الذي يتغذى على الفريسة التي يصطادها بنفسه ولا يتناول العظام بل اللحوم فقط.

الصقر يحدد المكان الذي يصطاد منه غذائه ولا يسمح لأي صقر آخر أن يتعدى على هذا المكان وأخذ هذا المكان أيضا مقرا لزوجته والتكاثر أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى