حيوانات مفترسةحيوانات ونباتات

ما الفرق بين الدب القطبي و البني؟

الدب القطبي والبني نوعان من الثديات يعتبران من أكبر آكلات اللحوم على اليابسة. ينتميان إلى نفس جنس يتميزان بفرائهم الكثيف الملون وأجسادهم الضخمة. بمجرد سماعك بـ الدب القطبي، سيختبر على بالك مكان مليء بالثلج مع انخفاض درجة الحرارة، بينما الدب البني سوف يخطر على بالك مكانا معتدلا بجانب نهر مليء بالأسماك. إذا كان هذا ما خطر على بالك، فأنت على صواب. لكن هناك الكثير من الفروقات بين الدب القطبي والبني التي لم تخطر على بالك.

ما الفرق بين الدب القطبي والبني؟

كم يبلغ الدب القطبي والبني؟

حجم الدب القطبي

يعتبر الدب القطبي أكبر اللاحمة التي تعيش على اليابسة حيث يبلغ حجمه ضعف حجم الدببة السيبيري ويشاركه هذا اللقب دب كوداك وهو أحد شلالات الدب البني. يتراوح وزن الذكر القطبي البالغ بين 350 إلى 700 كيلوغرام، ويصل في طوله لما بين 2.5 إلى 3 أمتار، وارتفاع يقدر 1.6 متر عند الكتف. أما الإناث البالغة فهي يصل حجمها لنصف حجم الذكور تقريبا

حجم الدب البني

بينما الدب البني فيتراوح وزن الذكر البالغ بين 130 إلى 600 كيلوغرام وطول يتراوح بين 1.4 إلى 2.8 أمتار، وارتفاع يقدر 1.2 متر عند الكتف، وتكون الإناث البالغة أصغر من الذكور بقليل. بالمجمل فإن حجم الدب القطبي أكبر بقليل من الدب البني.

كيف يبدو شكلهم من الخارج؟

يتميز الدب القطبي بفراء الأبيض المميز ظاهرا مع طبقة من الشحم التي تبلغ سماكتها 10 سنتيمترات التي توفر له عزلا حراريا رائعا بالإضافة للجلد

بينما الدب البني يتميز بفراء البني الطويل السميك المائل إلى الأحمر قليلا في بعض الأنواع. يبلغ طوله 10 سنتيمترات في فصل الشتاء ويكون كثيفا ورقيق ولكنه خشن الملمس، وفي فصل الصيف يكون أقصر وأقل كثافة ويختلف طوله وكثافته جغرافيا.

عند مقارنة الدب القطبي مع الدب البني يظهر بأنه يمتلك بنية جسدية أطول بالإضافة لـ جمجمة ورأس أكثر طولا، كما يمتلك قوائم قصيرة وأكثر امتلاء بالإضافة لاثنين وذيل صغير. وعلى الرغم من قصر قوائم الدب القطبي، إلا أنها ضخمة جدا، وذلك كي يتوزع ثقل الحيوان عليها أثناء سيره على الثلج أو الجليد الرقيق، وهي مساعدته على التجديف عند السباحة. وقد يبلغ عرض القائم 30 سنتيمتر بالإضافة إلى باطن القدم عند الدب القطبي مغطى بحلقات صغيرة ناعمة تؤمن لها الثبات على الجليد. تعتبر مخالب الدب القطبي قصيرة مكتنزة بالمقارنة مع مخالب الدب البني، ولعل السبب في ذلك يعود إلى أن الأول يحتاج إلى التمسك بالجليد وبه فرائس أضخم من تلك التي يقتات عليها قريبه.

الغذاء وطريقة الصيد لـ الدب القطبي والبني

ما هو غداء الدب القطبي؟

يعتبر الدب القطبي اللاحم الحقيقي الوحيد في فصيلة الدببة، إذ إن جميع أنواع الدببة الأخرى تقتات على النباتات أيضا بشكل مكثف. أما الدب القطبي فتشكل اللحوم أكثر حميته. تشكل الفقمات أغلبية حمية الدب القطبي. تعرف طريقة صيد الدب القطبي الأكثر شيوعا بالصيد الساكن، حيث يستخدم الدب حاسة شمه القوية لتحديد موقع فتحة تنفس أحدى الفقمات ومن ثم يزحف بهدوء حتى يصل بالقرب منها ويقبع بانتظار إحدى الفقمات كي تظهر، وعندما تزف الفقمة فإن الدب يشم رائحة أنفاسها فيدخل كفه الأمامي إلى الحفرة ويسحب وطردته إلى الخارج. يقتل الدب القطبي طردته عن طريق عض رأسها مما يؤدي لتحطيم جمجمتها مما يجعل الدب القطبي مفترس فائق القوة.

ما هو غداء الدب البني؟

يعتبر الدب البني أحد أكثر الحيوانات نهمة في العالم، وقد تم تسجيله على أنه يستهلك أكبر مجموعة متنوعة من الأطعمة من أي دب طوال حياته. على الرغم من سمعتها، إلا أن معظم الدببة البنية ليست آكلة اللحوم بدرجة كبيرة، لأنها تستمد ما يصل إلى 90% من طاقتها الغذائية من المواد النباتية مثل التوت والأعشاب والزهور والجوز والصنوبر والفطر والعديد من النباتات الأخرى، إضافة إلى الأسماك مثل سمك السلمون والثدييات الصغيرة مثل الوعل والغزلان والموز والمسك.

اين يعيش الدب القطبي والبني؟

اين يعيش الدب القطبي؟

يتواجد الدب القطبي عبر المحيط المتجمد الشمالي بأكمله وكذلك في البحار المجاورة. ولا تزال هذه الحيوانات تحتفظ بالأغلبية الساحقة من موطنها أكثر من أي نوع آخر من اللواحق. يشمل موطن الدب القطبي الأراضي الخاضعة لسيادة خمسة دول، وهي الدنمارك والنرويج وروسيا والولايات المتحدة وكندا. هناك 19 جمهرة معترف بها من الدب القطبي.

تتراوح أعداد الدب القطبي من 20 إلى 31 ألف دب في جميع أنحاء العالم، ويصنف من الحيوانات المهددة بالانقراض بدرجة دنيا

اين يعيش الدب البني؟

بينما الدب البني سيتواجد في روسيا والولايات المتحدة وكندا بعدد تقدر بـ 200 ألف دب بني في العالم الجزء الأكبر منها في روسيا، وتصنف من الحيوانات غير المهددة بالانقراض

كم تبلغ سرعة الدب القطبي والبني؟

كم تبلغ سرعة الدب القطبي؟

يعتبر الدب القطبي سباحا ممتازا، وغالبا ما يسبح لعدة أيام، حيث سبح أحد الدبابات باستمرار لمدة 9 أيام في بحر بيرينغ المتجمد لمسافة 686 كيلومتر للوصول إلى الجليد بعيدا عن الأرض. يسبح الدب القطبي على شكل مجداف الكلب باستخدام أذرعه الأمامية الكبيرة للدافع.

يمكن الدب القطبي السباحة بسرعة 10 كيلومترات في الساعة وعلى اليابسة يمكن أن تصل سرعته إلى 40 كيلومترا في الساعة في المسافات القصيرة فقط.

كم تبلغ سرعة الدب البني؟

دب البني فيمكن أن تصل سرعته إلى 56 كيلومترا في الساعة.

شاهد ايضا:ما هو الفرق بين النسر والصقر؟

التناسل ودورة الحياة لـ الدب القطبي والبني

التناسل عند الدب القطبي

تتودد الدببة القطبية لبعضها وتتزوج على الجليد البحري خلال شهري أبريل ومايو عندما تجتمع بأعداد كبيرة في أفضل مناطق صيد الفقمة. تقوم جميع الإناث الحوامل عند تفكك الصفائح الجليدية بحفر جحر يتألف من مدخل ضيق ونفق يؤدي إلى 3 حجرات. تدخل الدببة في الجحر بحالة من الهلع شبيهة بالثبات الشتوي وخلالها ينخفض معدل نبضات قلب الدببة بعد فترة تقدر 8 أشهر تولد الدياسم عمياء مغطاة بثراء زغبي. تبقى العائلة مستقرة في جحرها حتى الفترة الممتدة بين أواسط فبراير وأواسط أبريل، وخلال هذه الفترة ترعى الأم صغارها وهي لا تزال صائمة حيث جر ضعها حليبها الغني بالدسم.

ما هو متوسط العمر الدب القطبي؟

تقدر فترة حياة الدببة القطبية بـ 25 عاما ونادرا ما تصل إلى أكثر من ذلك.

التناسل عند الدب البني

يبدأ موسم تزاوج الدببة البنية من شهر مايو إلى يوليو، يبدأ الصغار في النمو في رحم الأم عندما تدخل نومها الشتوي في وقت ما بين شهري يناير ومارس، بينما لا تزال الأم نائمة خلال الشتاء يولد من 2 إلى 3 صغار بعد فترة حمل تقدر 8 أشهر أيضا يولد صغار مكفوفين وعاجزين وعراك يتغذون على حليب أمهاتهم حتى الربيع أو حتى أوائل الصيف. تبقى الدياسم ملازمة مع أمها لمدة سنتان ونصف في المتوسط.

ما هو متوسط العمر الدب القطبي؟

تتراوح فترة حياة الدببة الدببة بين 20 إلى 30 سنة،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى