الأسرةالتدبير المنزلي

طريقة للتخلص من الناموس نهائياً

التخلص من الناموس أو البعوض التي يمكن أن تسبب الكثير من الإزعاج والمتاعب. فهذه الحشرات لا تقتصر على لدغاتها المزعجة فحسب، بل يعتبر بعض أنواعها ناقلًا للأمراض المعدية مثل الملاريا والحمى الضنكية. وبما أنها حشرات شائعة في جميع أنحاء العالم، فإن السيطرة على وجود الناموس في المنزل والمناطق المحيطة يعد أمرًا حيويًا لصحتنا وراحتنا.

الناموس

الناموس ينتمي إلى فصيلة الذباب المعروفة باسم Culicidae، وتضم هذه الفصيلة حوالي 3000 نوع موزعة في جميع أنحاء العالم. يُعتبر الناموس أو البعوض أو البرغش حشرة صغيرة الحجم يمكن رؤيتها بالعين المجردة. تعيش هذه الحشرة في الحشائش والشجيرات القريبة من مواقع وجود الإنسان، وتتكاثر في المياه الراكدة. لذا، يجب التخلص من البعوض بعدة طرق يتم التطرق إليها في هذا المقال.

طرق التخلص من الناموس

من الممكن التخلص من البعوض عن طريق اتباع عدة طُرق، والتي تتمثّل في:

التخلص من الناموس باستخدام الثلج

يتم استخدام الثلج الجاف لجذب البعوض، حيث يُصدر غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يجذبها. تتضمن الطريقة وضع الثلج الجاف في وعاء مغلق، ثم عندما ينجذب البعوض للوعاء، يُغلق الغطاء عليه. على الرغم من أن هذه الطريقة فعالة في التخلص من البعوض، إلا أنها تستغرق وقتًا طويلاً.

التخلص من الناموس باستخدام زيت القرفة

أظهرت دراسة أجريت في تايوان أن زيت القرفة له خاصية طرد البعوض والقضاء على بيضهم، خاصة بالنسبة لأنواع البعوض مثل النمر الآسيوي. يمكن استخدام زيت القرفة عن طريق إعداد محلول يتكون من ربع ملعقة صغيرة من الزيت (ما يعادل 24 قطرة) مخلوطة مع 113.65 مليلتر من الماء. يتم رش هذا المحلول على الجلد أو الملابس، وحول المنزل، وحتى على النباتات. ومع ذلك، يجب تجنب استخدام كمية كبيرة من زيت القرفة لتجنب تهيج الجلد.

التخلص من الناموس باستخدام زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي معروفًا بخصائصه المطهرة والمضادة للميكروبات. أظهرت الدراسات الحديثة أن زيت شجرة الشاي لديه القدرة على طرد الحشرات بشكل فعال. أثبتت التجارب الميدانية فعالية المواد الطاردة الموجودة في زيت شجرة الشاي ضد البعوض وذباب الشجيرات.

التخلص من الناموس باستخدام الثوم

يمتلك الثوم رائحة قوية تجعله طاردًا فعالًا للناموس والحشرات. يمكن سحق بعض فصوص الثوم أو فرمها وغليها مع قليل من الماء لبعض الوقت. بعد ذلك، يتم صبه في زجاجة بخاخ ورشه في جميع أنحاء الغرفة. هذا سيجبر الناموس على الابتعاد ويمنعه من الاقتراب.

زراعة النباتات التي تُبعد البعوض

هناك بعض أنواع النباتات التي تساعد على إبعاد البعوض، ومنها:

  • نبتة السترونيلا: تُعتبر نبتة السترونيلا من النباتات ذات الرائحة القوية المشتقة من أحد أنواع نبات المسك. تعمل هذه النبتة على صد البعوض عن المنزل، وبالتالي يتم استخدام زيتها في صناعة مبيدات حشرية وشموع عطرية. بالإمكان زراعة نبتة السترونيلا في المناطق ذات المناخ غير البارد عن طريق وضعها في وعاء وتوضيتها داخل المنزل خلال فصل الشتاء.
  • عشبة الليمون: المعروف أيضًا باسم عشبة البعوض، يمتاز برائحة حمضيات قوية تثني البعوض عن الاقتراب عند زراعته بالقرب من المنزل. بالإمكان زراعته في وعاء ووضعه بالقرب من النافذة.
  • النعناع البرّي: هو نبات زينة ينمو بسهولة في جميع أنحاء العالم، خاصة في الولايات المتحدة. أظهرت الأبحاث أن هذا النبات يحتوي على زيت ذي رائحة يساعد بشكل كبير على صد البعوض، ويقال إن فعاليته يفوق تلك المتواجدة في مركب DEET المستخدم في صناعة المبيدات الحشرية.
  • نبات الروزماري: أو إكليل الجبل يعتبر أيضًا من النباتات التي تساعد في صد البعوض. يمكن زراعة هذا النبات بواسطة أغصان متكاملة النمو، بينما زراعته بالطرق التقليدية تستغرق وقتًا طويلاً للنمو. يحتاج الروزماري إلى الكثير من ضوء الشمس والتربة الجافة لينمو بشكل جيد.

التخلص من المياه الراكدة

تعتبر المياه الراكدة، مثل البرك والأحواض، من المصادر التي تجذب البعوض إلى المنزل، حيث يمكن لكميات صغيرة من الماء أن تساعد على تكاثر هذا الحشرة. ومع ذلك، يجب التأكد من ألا يشمل ذلك حمامات السباحة، حيث تكون مياهها مُعقمة وتحتوي على كلور. ويشير البروفيسور جيم فريدريكس، خبير الحشرات في الجمعية الوطنية لمكافحة الآفات، إلى أن وجود حتى بقعة صغيرة من الماء الملوث بحجم غطاء زجاجة يمكن أن يجذب البعوض. لذا، من المهم التخلص من أي مصدر يجذب البعوض.

ضرب البعوض باستخدام مضرب مخصص

يمكن استخدام مضرب خاص للتخلص من البعوض المتواجد في الغرفة وقتله. يكون هذا المضرب عادة مصنوعًا من المعدن أو البلاستيك ويحتوي على سلك ملفوف في نهايته للقبض على البعوض. يتم صفع البعوض بقوة باستخدام المضرب، مما يساعد على قتله. وكلما زادت قوة الصفعة، زادت فعالية القضاء على البعوض.

التخلص من الناموس باستخدام الشموع أو الفوانيس

يمكن طرد البعوض باستخدام إضاءة خاصة مثل الفوانيس الحرارية المصممة خصيصًا لطرد البعوض. يمكن وضعها على سطح مستوٍ أو تعليقها في المنطقة المرغوبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الشموع التي تحتوي على مادة الجيرانيول (geraniol)، والتي تعتبر فعالة في طرد البعوض. فاعلية هذه المادة تتفوق حتى على نبات السترونيلا.

طلب المساعدة من الخبراء

يمكن التخلص من البعوض ومصادر تكاثرها عن طريق طلب المساعدة من متخصصي مكافحة البعوض والحشرات. سيتم تفحص جميع المناطق التي يمكن أن تكون مصدرًا لتكاثر البعوض، بما في ذلك المزاريب التي قد تتجمع فيها المياه وتصبح مناطق تكاثر رئيسية. كما يمكن فحص شبكة النوافذ للتأكد من عدم وجود تمزق يسمح بدخول الحشرات، والتأكد من تثبيتها بإحكام في الإطار.

إجراءات أخرى لمكافحة الناموس

يُمكن مكافحة الناموس باتباع الإجراءات الآتية:

  • قم بتجنب ترك الأبواب مفتوحة في أقصى حد ممكن لمنع دخول الناموس إلى المنزل. وكن حريصًا على صيانة الأبواب والنوافذ بشكل دوري لضمان إغلاق أي مدخل للناموس.
  • يمكنك الاستعانة بمكيف الهواء لمنع دخول الناموس إلى المنزل، وتشغيله في الأوقات المناسبة.
  • استخدم المبيدات الحشرية، مثل الرذاذ، لقتل الناموس على الفور. ولكن تأكد من اتباع التعليمات المرفقة مع المبيدات واحترام الاحتياطات اللازمة. كما يجب تكرار الاستخدام عند الحاجة.
  • تجنب فتح النوافذ التي ليست محمية بشبكة الحماية لمنع دخول الناموس. قم بفحص وفحص الشبكة للتأكد من عدم وجود ثقوب فيها.
  • تأكد من عدم تراكم المياه في أوعية الشرب للحيوانات الأليفة أو الأطعمة المعلقة للطيور، وقم بتغيير الماء بشكل منتظم لمنع تكوين المياه الراكدة.
  • منع الناموس من وضع بيوضه في مصادر المياه الراكدة حول المنزل، مثل الخزانات أو البراميل، من خلال تغطيتها بشكل جيد.
زر الذهاب إلى الأعلى