التاريخ اﻹسلاميشخصيات إسلامية تاريخيةشخصيات تاريخية

10 من أعظم حكام المسلمين

10 من أعظم حكام المسلمين. يزخر التاريخ بالشخصيات المؤثرة التي لعبت دورا كبيرا في صناعة واقع استراتيجي جديد للعالم الإسلامي.

10 من أعظم حكام المسلمين

أبو جعفر المنصور.

المؤسس الحقيقي للدولة العباسية وباني بغداد. تمكن من دمج الثقافتين العربية والفارسية عبر دعم الترجمة والتعليم طوال فترة حكمه الممتد لأكثر من عقدين، وهو الذي أسس بنيان الدولة العباسية الذي ورثه من بعده خلفاؤه لأكثر من نصف قرن.

عبد الرحمن الداخل.

كان لدخوله إلى شبه الجزيرة الأيبيرية أكبر الأثر على الواقع السياسي للأندلس. سيطر على قرطبة ودحر قوات شارلمان إمبراطور الفرنك في معركتي سرقسطة وباب الشرذي. انتصار رسم حدود السيادة الأموية التي التي أرساها وسمح له بتعظيم التواجد الإسلامي في الأندلس اجتماعيا وثقافيا، فاستمر حكم المسلمين بعده قرابة 781 عاما.

ألب أرسلان السلجوقي.

صاحب الانتصار الخالد على الروم في معركة ملاذ كرد عام 1071 ميلاديا التي فتحت أبواب الأناضول. حكم ألب أرسلان جزءا من الإمبراطورية الرومانية الشرقية، وأتاح للقبائل التركية الاستيطان فيها وتشكيل النواة التي ولدت من رحمها الخلافة العثمانية.

نور الدين زنكي.

بعد أن خلف أباه عام 1146 ميلادية حاكما لحلب، تركزت جهوده في توحيد مدن الشام تحت إمرته، ثم اتجه لتحرير فلسطين من الصليبيين أثناء حملتهم الثانية على المشرق. قاد ثلاث حملات إلى مصر الواقعة تحت الصليبيين أيضا، قبل أن ينجح في ضمها إلى ملكه أواخر عهده. عند وفاته عام 1174 ترك دولة كبرى في مصر والشام. قدر لصلاح الدين الأيوبي أن يرثها ليستكمل المسيرة في الوقوف بوجه المد الصليبي.

صلاح الدين الأيوبي.

انضم إلى جيش عمه أسد الدين شيركوه أحد قادة الأمير نور الدين زنكي، أثبت جدارته وترقى حتى صار على رأس القوات الشامية في مصر، ثم وزيرا لخليفته الفاطمي. بعد وفاة شيركوه أطاح بالدولة الفاطمية، وأعاد الإسلام السني إلى موقعه السابق في مصر تحت راية نور الدين زنكي. بوفاة نور الدين، أمسك صلاح الدين بزمام السلطة وانطلق للقضاء على الصليبيين في فلسطين واسترجاع القدس. مواجهة وصلت ذروتها في معركة حطين عام 1187 ميلاديا التي انتهت بتحرير بيت المقدس بعد 88 عاما من حكم الفرنك لها.

شاهد ايضا: معركة أجنادين .. خطة خالد بن الوليد العبقرية لهزيمة الروم

سيف الدين قطز.

تزامن صعوده إلى عرش السلطنة في القاهرة مع سقوط بغداد في يد المغول الذين وصلوا إلى الشام، وأوفد رسلهم إلى قطز أن استسلم للزحف المغولي تسلم من مصير بغداد.

كيف رد قطز؟ قطع رؤوس الرسل وعلقها على باب زويلة تحديا وعنجهية المغول وانطلق يعد لمعركة عين جالوت إحدى أبرز المعارك العسكرية في تاريخ المنطقة. انتصر فيها قطز على جحافل المغول وأنقذ العالم الإسلامي من بطشهم.

يوسف بن تاشفين.

بدأ عهده بتأسيس مدينة مراكش، ثم توسع ملكه ليشمل المغرب والجزائر بالكامل، ويبدأ حملاته في الأندلس بعد أن استغاث به المعتمد بن عباد من هجمات الممالك المسيحية المتصاعدة. وبالفعل اتجه ابن تاشفين إلى الأندلس، وأوقع الهزيمة بالملك ألفونسو القشتالية عام 1086، ونجح في توسيع ملكه ليشمل معظم شبه الجزيرة الأيبيرية، ويمدد حكم المسلمين لها أربعة قرون حتى سقوط غرناطة.

محمد الفاتح.

هو القائد الأشهر على عرش الدولة العثمانية، نجح في فتح القسطنطينية عام 1453 عامين فقط بعد تسلمه السلطة. استمر حكمه 30 عاما. انكب على تنظيم هياكل الدولة العثمانية ووضع قوانين عامة للسلطنة تسير شؤونها بإحكام. خاض أيضا معركة باسلة في مدينة زنجان ضد قائد التركمان المنافس للعثمانيين أوزون حسن، فأتى انتصاره فيها توطيد ملك العثمانيين واستقرار دولتهم في الأناضول.

السلطان سليم الأول.

8 سنوات حكم فيها سليم الأول السلطنة العثمانية، لكنها كانت ذروة فتوحاته حتى باتت تلقب بالخلافة. بسط سلطانه على مصر وسوريا والحجاز، فآل حكم جل أراضي المسلمين إلى العثمانيين في أقل من عقد، بعدما خاض معاركه الشرقية ضد الصفويين المتحالفين مع المماليك حكام مصر والشام.

سليمان القانوني.

بدأ سليمان حملاته العسكرية فور جلوسه على العرش. فتح بلغراد ثم رودس والمجر، ثم وجه حملات كبرى ضد الدولة الصفوية وتمكن من السيطرة على العراق وما حوله. في عهده سادت الأساطيل الإسلامية البحار وصدت هجوم الغرب والإسبان عن بلاد المغرب، وأوقفت الزحف الصليبي جنوب المتوسط بقيادة ريس البحار الأخوين بربروسا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى